التغيرات الفصلية في المحتوى الغذائي لعلف أنواع السنديان المنتشرة في شمال غربي سورية

Other Title(s)

Seasonal changes in the feeding content of oak trees fodder widespread in North West of Syria

Joint Authors

الخطيب، محمد أحمد محمد
الألوسي، يونس محمد قاسم

Source

المجلة العربية للبيئات الجافة

Issue

Vol. 4, Issue 1 (30 Jun. 2011), pp.80-92, 13 p.

Publisher

Arab Centre for the Studies of Arid Zones and Dry Lands

Publication Date

2011-06-30

Country of Publication

Syria

No. of Pages

13

Main Subjects

Botany

Topics

Abstract AR

أجريت هذه الدراسة بهدف معرفة التغيرات الفصلية في التركيب الكيميائي لعلف بعض أنواع السنديان المنتشرة في شمال غربي سورية تمهيداً لتحديد أنسب وقت لجمع علف هذه الأشجار و تجفيفه و حفظه لاستعماله في أوقات شح الغذاء كتغذية تكميلية للحيوانات الرعوية و البرية.

تضمنت الدراسة موقعين تابعين لمنطقتي عفرين و أريحا، حيث تنتشر فيهما أنواع السنديان الثلاثة و هي السنديان الرومي (الماعزي) Quercus aegilops و السنديان العادي Q.

calliprinos و السنديان البلوطي Q.

infectoria.

أخذت عينات الأوراق و الأغصان الطرفية من هذه الأنواع في أربعة مواعيد هي 10 / 4، 10 / 6، 10 / 8، 10 / 10 و حللت المكونات الغذائية، و في الموعد الأخير أخذت عينات من ثمار هذه الأنواع و حللت أيضاً.

جففت هذه العينات و طحنت ثم قدرت فيها نسب المكونات و العناصر الغذائية (المادة الجافة، الأوراق، الرماد، المادة العضوية، البروتين الخام، مستخلص الايثر، الألياف الخام، الكربوهيدرات الذائبة، البوتاسيوم، الفسفور ( على أساس الوزن الجاف و حسب مواصفات A.O.A.C.

(2002).

أظهرت الدراسة وجود فروقات معنوية بين المواقع و بين المواعيد و كذلك بين الأنواع و تداخلاتها المختلفة.

و تبين أن السنديان الرومي قد احتوى على أعلى نسبة من البروتين الخام و البوتاسيوم، ثم السنديان البلوطي، ثم السنديان العادي، و امتاز السنديان البلوطي باحتوائه على أعلى نسبة من الأوراق و الرماد، و الكربوهيدرات، و الفسفور، و أقل نسبة من الألياف الخام.

و أعطى الموعد (4 / 10) أعلى نسبة من الأوراق، و البروتين الخام، و الكربوهيدرات، و البوتاسيوم، و الفسفور، و أقل نسبة من الألياف الخام، و احتوت أنواع السنديان المدروسة في منطقة أريحا على أعلى نسبة من المادة الجافة، و الرماد، و البروتين الخام، و الكربوهيدرات، و الفسفور، و أقل نسبة من الألياف الخام .وامتازت ثمار الأنواع الثلاثة باحتوائها على نسبة كبيرة جداً من الكربوهيدرات الذائبة.

أوصت الدراسة بأن يكون موعد جمع علف أنواع السنديان الثلاثة في نهاية شهر نيسان و كذلك في نهاية شهر تشرين الأول و لموقعي الدراسة لتجفيفه و حفظه و استعماله في أوقات شح العلف لتغذية الحيوانات الرعوية الداجنة و البرية في المحميات.

American Psychological Association (APA)

الألوسي، يونس محمد قاسم والخطيب، محمد أحمد محمد. 2011. التغيرات الفصلية في المحتوى الغذائي لعلف أنواع السنديان المنتشرة في شمال غربي سورية. المجلة العربية للبيئات الجافة،مج. 4، ع. 1، ص ص. 80-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611580

Modern Language Association (MLA)

الألوسي، يونس محمد قاسم والخطيب، محمد أحمد محمد. التغيرات الفصلية في المحتوى الغذائي لعلف أنواع السنديان المنتشرة في شمال غربي سورية. المجلة العربية للبيئات الجافة مج. 4، ع. 1 (حزيران 2011)، ص ص. 80-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611580

American Medical Association (AMA)

الألوسي، يونس محمد قاسم والخطيب، محمد أحمد محمد. التغيرات الفصلية في المحتوى الغذائي لعلف أنواع السنديان المنتشرة في شمال غربي سورية. المجلة العربية للبيئات الجافة. 2011. مج. 4، ع. 1، ص ص. 80-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611580

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 90-92

Record ID

BIM-611580