أثر استراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية

العناوين الأخرى

Effect of rotational teaching strategy on the achievement of second-class intermediate female students in Islamic education subject

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
3

المؤلفون المشاركون

الحمداني، إيمان عبد الجبار
العزاوي، أنور قاسم

المصدر

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

العدد

المجلد 2013، العدد (s2) (31 ديسمبر/كانون الأول 2013)، ص ص. 71-96، 26ص.

الناشر

جامعة الموصل كلية التربية الأساسية

تاريخ النشر

2013-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

26

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية.

و لتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية التي تفترض عدم توافر فرق ذي دلالة معنوية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعتين (التجريبية و الضابطة) في الاختبار البعدي لمادة التربية الإسلامية.

تكونت عينة البحث من (60) طالبة اختارتهم الباحثة قصديا من مجتمع الدراسة موزعين على مجموعتين بواقع (30) طالبة في المجموعة التجريبية و (30) طالبة في المجموعة الضابطة.

و قد كافأت الباحثة بين هاتين المجموعتين في عدد من المتغيرات التي تعتقد أنها تسهم في التأثير على إجراءات البحث، و قد أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا مكون من (36) فقرة و تم التحقق من صدقه و ثباته، و بعد تطبيقه على عينة البحث و تحليل النتائج إحصائيا، كشفت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية التي تعلمت باستراتيجية التدريس التبادلي في مادة التربية الإسلامية، و في ضوء النتائج و الاستنتاجات قدمت الباحثة عددا من التوصيات و المقترحات منها : تضمين مناهج طرائق التدريس في الكليات التربوية استراتيجية التدريس التبادلي و آليات تنفيذها عمليا، و إجراء دراسة لمعرفة أثر استراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طالبات الصف الخامس الابتدائي في مادة التربية الإسلامية و تنمية المهارات الاجتماعية لديهن.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الحمداني، إيمان عبد الجبار والعزاوي، أنور قاسم. 2013. أثر استراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 2013، ع. (s2)، ص ص. 71-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611733

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الحمداني، إيمان عبد الجبار والعزاوي، أنور قاسم. أثر استراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية ع. (s2) (2013)، ص ص. 71-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611733

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الحمداني، إيمان عبد الجبار والعزاوي، أنور قاسم. أثر استراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2013. مج. 2013، ع. (s2)، ص ص. 71-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611733

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 92-96

رقم السجل

BIM-611733