أثر استراتيجية(STAR)‎ في تنمية مهارة الأعداد و العمليات الحسابية في القسمة لدى تلاميذ التربية الخاصة

العناوين الأخرى

The effect of (Star)‎ strategy on developing the skill of numbers and division arithmetic operations onof special education pupils

المؤلفون المشاركون

ريم يحيى إبراهيم
العزاوي، أنور قاسم

المصدر

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

العدد

المجلد 2013، العدد (s2) (31 ديسمبر/كانون الأول 2013)، ص ص. 241-262، 22ص.

الناشر

جامعة الموصل كلية التربية الأساسية

تاريخ النشر

2013-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

استهدف البحث الحالي التعرف على أثر استراتيجية (STAR) في تنمية مهارة الأعداد و العمليات الحسابية في القسمة لدى تلاميذ التربية الخاصة، و لغرض تحقيق أهداف البحث تمت صياغة فرضيتين، الأولى لا يوجد فرق معنوي بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مهارة الأعداد و العمليات الحسابية في القسمة باستخدام استراتيجية (STAR) في الاختبار التحصيلي للمهارة القبلي و البعدي، و الثانية لا يوجد فرق معنوي بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مهارة الأعداد و العمليات الحسابية في القسمة باستخدام استراتيجية (STAR) و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون مهارة الأعداد و العمليات الحسابية في القسمة باستخدام الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي للمهارة، و استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين، واحدة تجريبية و واحدة ضابطة و بلغ عدد أفراد عينة البحث (١٥) تلميذا و تلميذة (8) من المجموعة التجريبية و (7) من المجموعة الضابطة، و كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في مجموعة من المتغيرات، و درست المجموعتين من قبل الباحثة حيث إن المجموعة التجريبية درست باستراتيجية (STAR) و المجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، و أما بالنسبة لقياس مهارة الأعداد و العمليات الحسابية في القسمة، فقد عدت الباحثة اختبار تحصيلي للمهارة مكون من (٢٥) فقرة، و ذلك لعدم توافر أداة جاهزة تخدم أهداف البحث الحالي، و تم التأكد من مدى صلاحية الاختبار من خلال القيام بمجموعة من الإجراءات، و هي عرضه على مجموعة من المحكمين لاستخراج الصدق، و تطبيقه على عينة استطلاعية بلغ عددها (١٢٥) تلميذة، و إيجاد معامل صعوبة و تمييز كل فقرة منه، و تم التأكد من ثباته باستخدام معادلة (كوردر-ريتشاردسون-٢0) فبلغ الثبات (0.84) و استخدمت معادلة (ولكوكسن) و معادلة (مان-وتني) لاستخراج النتائج، و كانت (وجود فرق معنوي بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مهارة الأعداد و العمليات الحسابية في القسمة باستخدام استراتيجية (STAR) في الاختبار التحصيلي للمهارة القبلي و البعدي و لمصلحة البعدي، و وجود فرق معنوي بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مهارة الأعداد و العمليات الحسابية في القسمة باستخدام استراتيجية (STAR) و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون مهارة الأعداد و العمليات الحسابية في القسمة باستخدام الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي للمهارة و لمصلحة المجموعة التجريبية).

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ريم يحيى إبراهيم والعزاوي، أنور قاسم. 2013. أثر استراتيجية(STAR) في تنمية مهارة الأعداد و العمليات الحسابية في القسمة لدى تلاميذ التربية الخاصة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 2013، ع. (s2)، ص ص. 241-262.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611861

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ريم يحيى إبراهيم والعزاوي، أنور قاسم. أثر استراتيجية(STAR) في تنمية مهارة الأعداد و العمليات الحسابية في القسمة لدى تلاميذ التربية الخاصة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية ع. (s2) (2013)، ص ص. 241-262.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611861

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ريم يحيى إبراهيم والعزاوي، أنور قاسم. أثر استراتيجية(STAR) في تنمية مهارة الأعداد و العمليات الحسابية في القسمة لدى تلاميذ التربية الخاصة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2013. مج. 2013، ع. (s2)، ص ص. 241-262.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611861

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 259-262

رقم السجل

BIM-611861