دور تقنية المعلومات المحاسبية في تطوير نظم الرقابة الداخلية : دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية العاملة في قطاع غزة

Other Title(s)

The role of technological accounting information in developing the internal control system : applied study at the Palestinian universities of Gaza

Time cited in Arcif : 
4

Joint Authors

سمور، حمدي
النعامي، علي سليمان سلام

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة : للبحوث الإدارية و الاقتصادية

Issue

Vol. 1, Issue 2 (30 Jun. 2015), pp.263-296, 34 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2015-06-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

34

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح دور تقنية المعلومات المحاسبية في تطوير نظم الرقابة الداخلية، و ذلك من خلال دراسة تطبيقتة على الجامعات الفلسطينية العاملة في قطاع غزة.

و لتحقيق أهداف الدراسة، فقد صممت إستبانة مكونة من أربع أجزاء اعتمادا على الإطار النظري و الدراسات السابقة، وزعت على العاملين في الدوائر المالية و دوائر الرقابة و التدقيق في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة و عددها (60) إستبانة، و بلغت الردود (51) استبانة صالحة للتحليل، أي بنسبة إرجاع قدرها (85 %).

لقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي و لتحليل النتائج استخدم البرنامج الإحصائي (SPSS) في التحليل، كما استخدمت المعالجات الإحصائية الملائمة لهذا الغرض.

و قد قدمت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها : دور لتقنية المعلومات المحاسبي عند مستوى دلالة (0.05) في تطوير نظم الرقابة الداخلية للجامعات الفلسطينية العاملة في قطاع غزة.

و جاءت النتيجة الرئيسة من خلال مجموعة من النتائج الفرعية و المتمثلة في أن تقنية المعلومات المحاسبية لها دور في حماية الأصول.

كما لها دور في الحد من أخطاء التقارير المالية.

و إتباع اللوائح و السياسات التنظمية و إن تقنية المعلومات المحاسبية لها دور في تطوير الاجراءات في تطوير الاجراءات الرقابية على الانشطة التشغيلية.

American Psychological Association (APA)

النعامي، علي سليمان سلام وسمور، حمدي. 2015. دور تقنية المعلومات المحاسبية في تطوير نظم الرقابة الداخلية : دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية العاملة في قطاع غزة. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للبحوث الإدارية و الاقتصادية،مج. 1، ع. 2، ص ص. 263-296.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-613164

Modern Language Association (MLA)

النعامي، علي سليمان سلام وسمور، حمدي. دور تقنية المعلومات المحاسبية في تطوير نظم الرقابة الداخلية : دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية العاملة في قطاع غزة. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للبحوث الإدارية و الاقتصادية مج. 1، ع. 2 (حزيران 2015)، ص ص. 263-296.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-613164

American Medical Association (AMA)

النعامي، علي سليمان سلام وسمور، حمدي. دور تقنية المعلومات المحاسبية في تطوير نظم الرقابة الداخلية : دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية العاملة في قطاع غزة. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للبحوث الإدارية و الاقتصادية. 2015. مج. 1، ع. 2، ص ص. 263-296.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-613164

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 294-296

Record ID

BIM-613164