واقع رعاية الطلبة المتفوقين و احتياجاتهم المستقبلية كما يراها التربويون في دولة الكويت

Other Title(s)

The present status of educational services for gifted students, and their future needs as perceived by educators in Kuwait

Dissertant

العنزي، صالح هادي فرحان

Thesis advisor

فتحي السيد عبد الرحيم
هويدي، محمد عبد الرزاق

University

Arabian Gulf University

Faculty

Educational Studies

Department

Special Education

University Country

Bahrain

Degree

Master

Degree Date

1994

Arabic Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الواقع الحالي و الوضع المنشود لرعاية الطلبة المتفوقين في المدارس الثانوية بدولة الكويت، من خلال وجهة نظر التربويين الكويتيين (مدرسون، نظار، موجهون).

كما تهدف إلى معرفة مفهوم هؤلاء التربويين عن التفوق، و معرفة آرائهم حول السياسات التربوية الحالية تجاه رعاية الطلبة المتفوقين، و أبرز الاحتياجات المستقبلية لهم في الصفوف العادية، و تهدف أيضاً إلى التعرف على درجة التباعد بين الواقع الحالي و الصورة المنشودة لرعاية الطلبة المتفوقين، و قد قامت الدراسة بالإجابة عن الأسئلة التالية : 1 – ما هو مفهوم التفوق لدى التربويين في دولة الكويت ؟ 2 – ما هو واقع رعاية الطلبة المتفوقين، و الصورة المنشودة لرعايتهم كما يراها التربويون في دولة الكويت ؟ 3 – ما مدى التباعد بين الواقع الحالي و الوضع المنشود لرعاية الطلبة المتفوقين في دولة الكويت ؟ 4 – ما أبرز الاحتياجات المستقبلية للطلبة المتفوقين من وجهة نظر التربويين في دولة الكويت ؟ و تم إجراء الدراسة معتمدة على عينة مكونة من (408) تربوياً بواسطة استبيان مكون من قسمين : القسم الأول يتضمن (10) بنود تتعلق بمعرفة آراء التربويين حول مفهوم التفوق و سمات المتفوقين، و القسم الثاني مكون من (54) بنداً لمعرفة آراء أفراد العينة حول الوضع الحالي و الوضع المنشود للأبعاد التالية : السياسات التربوية، و الإدارة المدرسية، و المنهج بمكوناته المختلفة (المحتوى، البيئة، عملية التدريس، الإنتاج) و يتكون هذا الاستبيان من أربع درجات تفاضلية، و قد تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات، و الانحرافات المعيارية، و الرتب، إضافة إلى تحليل التباين الأحادي، و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي : 1- أن هناك تفهماً واضحاً لضرورة إيجاد برامج تربوية خاصة للطلبة المتفوقين، بينما يوجد فهماً خاطئ و مشوش لمفهوم التفوق و سمات المتفوقين من قبل أفراد العينة.

2- يوجد حالياً بعض الاهتمام من قبل الدولة بالطلبة المتفوقين، لكن هذا الاهتمام يفتقر إلى التنفيذ على أرض الواقع، و أهمية تنفيذ هذه القرارات و التوصيات مستقبلاً.

3- إن الإدارة المدرسية الحالية تفتقر إلى المرونة اللازمة لتعليم الطلبة المتفوقين، و ضرورة منحها الصلاحيات حتى تتمكن من إيجاد البرامج و الترتيبات اللازمة لتعليمهم مستقبلاً.

4- إن المنهج الحالي يتميز بمحدودية المحتوى، و جمود البيئة التعليمية، و تقليدية عملية التدريس و الإنتاج، و من ثم فهو لا يلبي بالشكل المطلوب الاحتياجات التربوية للطلبة المتفوقين، كما برزت أهمية إدخال التعديلات اللازمة على هذا المنهج ليتلاءم و يلبي الاحتياجات الخاصة لهذه الفئة من الطلبة في المستقبل.

5- إن المدرس بحاجة إلى التدريب و التأهيل على بعض المهارات مثل : التفكير الإبتكاري، و طرق تحضير المواد اللازمة لاستثارة عقول الطلبة المتفوقين، و مهارة التفكير النقدي، و طرق التعرف على الطلبة المتفوقين، و إعداد و تطوير البرامج التربوية لهم، بحيث يتم ذلك من خلال إتاحة الفرص التعليمية و التدريبات الخاصة للمدرس حتى يكون مؤهلاً لتدريس الطلبة المتفوقين في المستقبل.

6- بالرغم من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الواقع الحالي ة الوضع المنشود لرعاية الطلبة المتفوقين على جميع البنود، إلا أنه برزت بعضها كاحتياجات هامة للمتفوقين، مثل الميزانيات، و المرونة، و الخبرات و الوسائل التعليمية المتنوعة في المنهج، و إتاحة الفرص التعليمية و الدورات التدريبية للمدرس.

و تدل هذه النتائج في مجملها على أن الطلبة المتفوقين بحاجة إلى المزيد من الاهتمام من خلال وضع البرامج التربوية المتكاملة التي تنمى قدراتهم و تلبى احتياجاتهم و اهتماماتهم المختلفة.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

122

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : منهج الدراسات و إجراءاتها.

الفصل الرابع : نتائج الدراسات و تفسيرها.

الفصل الخامس : خاتمة الدراسة و التطبيقات التربوية.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العنزي، صالح هادي فرحان. (1994). واقع رعاية الطلبة المتفوقين و احتياجاتهم المستقبلية كما يراها التربويون في دولة الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي, البحرين
https://search.emarefa.net/detail/BIM-622096

Modern Language Association (MLA)

العنزي، صالح هادي فرحان. واقع رعاية الطلبة المتفوقين و احتياجاتهم المستقبلية كما يراها التربويون في دولة الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي. (1994).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-622096

American Medical Association (AMA)

العنزي، صالح هادي فرحان. (1994). واقع رعاية الطلبة المتفوقين و احتياجاتهم المستقبلية كما يراها التربويون في دولة الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي, البحرين
https://search.emarefa.net/detail/BIM-622096

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-622096