الذكاء الاجتماعي لدى المتفوقين : دراسة استكشافية مقارنة بين الطلاب المتفوقين عقليا و غير المتفوقين في المرحلة الثانوية بمدارس الكويت

العناوين الأخرى

Social intelligence for gifted : an-exploratory comparative study between gifted and non-gifted students in secondary school in Kuwait

مقدم أطروحة جامعية

المطيري، خالد شخير

مشرف أطروحة جامعية

درويش، زين العابدين عبد الحميد

أعضاء اللجنة

خير الله، سيد محمد
فايزة يوسف عبد المجيد

الجامعة

جامعة الخليج العربي

الكلية

الدراسات التربوية

القسم الأكاديمي

التربية الخاصة

دولة الجامعة

البحرين

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2000

الملخص العربي

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن الآتي : 1-مدى و اتجاه الارتباط فيما بين التفوق العقلي و قدرات الذكاء الاجتماعي التالية : • كفاءة التصرف في المواقف الاجتماعية.

• الإدراك الاجتماعي.

• فهم التعبيرات الإنسانية.

• فهم السلوك الاجتماعي.

و ذلك من خلال دراسة الفروق بينها، فيما بين الطلاب المتفوقين عقليا، و غير المتفوقين.

2-مدى و اتجاه الارتباط بين مختلف قدرات الذكاء الاجتماعي المشار إليها، و التخصص الأكاديمي للطلاب ؛ و ذلك من خلال دراسة الفروق في هذه القدرات بين طلاب الثانوي العام بشعبة التخصص العلمي، و نظرائهم طلاب التخصص الأدبي.

و بالتالي قامت هذه الدراسة على محاولة التحقق من صحة الفرض العلمي الرئيسي التالي : "يتميز المتفوقون عقليا، عن غير المتفوقين، (في أي من شعبتي التخصص : العلمي و الأدبي)-بكفاءة أعلى في الذكاء الاجتماعي عموما، و في مختلف القدرات التي يقوم عليها-كل على حدة".

و هذا ما يمكن التحقق من صحته تفصيلا، من خلال التحقق من صحة الفروض الفرعية التالية : 1-يتميز المتفوقون عقليا من غير المتفوقين (بصرف النظر عن التخصص الأكاديمي)-بكفاءة أعلى في قدرات الذكاء الاجتماعي عموما.

2-يتميز طلاب التخصص العلمي، عن طلاب التخصص الأدبي (بصرف النظر عن مستوى الأداء العقلي)-بكفاءة أعلى في قدرات الذكاء الاجتماعي عموما.

3-يتميز المتفوقون عقليا، عن غير المتفوقون، بكفاءة أعلى في قدرات الذكاء الاجتماعي التالية : -كفاءة التصرف في المواقف الاجتماعية.

-فهم الحالة النفسية.

-الإدراك الاجتماعي.

-فهم التعبيرات الإنسانية.

-فهم السلوك الاجتماعي 4-يتميز الطلاب في شعبة التخصص العلمي، عن طلاب شعبة التخصص الأدبي بكفاءة أعلى في مختلف قدرات الذكاء الاجتماعي المشار.

و قد أجريت الدراسة على عينة قوامها 420 من الطلاب الذكور، بالصفين الثالث و الرابع الثانوي بقسميها العلمي و الأدبي ؛ تراوحت أعمارهم بين 16 و 20 سنة.

و تم تقسيم هذه العينة، بحسب المستوى العقلي، إلى ثلاثة مجموعات : • متفوقون عقليا = 136 طالبا.

• متوسطي الذكاء = 135 طالبا.

• منخفضي الذكاء = 149 طالبا.

كما تم تقسيمها، بحسب التخصص الأكاديمي، إلى مجموعتين : • طلاب التخصص العلمي 218 طالبا.

• طلاب التخصص الأدبي 202 طالبا.

و قد استخدمت في هذه الدراسة، الاختبارات و المقاييس التالية : أ- مقاييس الذكاء الاجتماعي التالية : -كفاءة الصرف في المواقف الاجتماعية.

-فهم الحالة النفسية.

-الإدراك الاجتماعي.

-فهم التعبيرات الإنسانية.

-فهم السلوك الاجتماعي.

ب- اختبار المصفوفات المتدرجة المقنن، و الذي تم على أساسه تقسيم عينة الدراسة إلى متفوقين، و متوسطي و منخفضي الذكاء.

و بعد المعالجة الإحصائية للبيانات، كان أهم النتائج التي كشفت عنها الدراسة، ما يلي : 1-تميز الطلاب المتفوقين بالذكاء الاجتماعي عموما، بدرجة أكبر من غير المتفوقين (متوسطي و منخفضي الذكاء).

2-تميز الطلاب المتفوقين، عن غير المتفوقين، في قدرات الذكاء الاجتماعي التالية : -الإدراك الاجتماعي.

-فهم التعبيرات الإنسانية.

-فهم السلوك الاجتماعي.

3-تميز طلاب التخصص العلمي، عن طلاب التخصص الأدبي (بصرف النظر عن المستوى العقلي)، في واحدة فقط من قدرات الذكاء الاجتماعي ؛ و هي القدرة على "فهم السلوك الاجتماعي".

4-ليس ثمة تفاعل بين المستوى العقلي، و التخصص الأكاديمي، و راء الفرق فيما بين مجموعات الدراسة و بعضها البعض، في قدرات الذكاء الاجتماعي المختلفة.

من ناحية أخرى، كشف التحليل التمييزي عن دالة تمييزية واحدة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 ؛ و تمثل هذه الدالة قدرات الذكاء الاجتماعي التالية : -الإدراك الاجتماعي.

-فهم التعبيرات الإنسانية.

-فهم السلوك الاجتماعي.

مما يرجح الاحتمال بأن الدالة التمييزية الناتجة في هذه الدراسة، تعبر عن الذكاء الاجتماعي المشبع بالمضمون المعرفي، و ليس المحتوى الاجتماعي الموقفي فحسب.

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

عدد الصفحات

136

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مخل إلى مشكلة الدراسة.

الفصل الثاني : الذكاء الاجتماعي و التفوق العقلي.

الفصل الثالث : الدراسات السابقة.

الفصل الرابع : منهج الدراسة و الإجراءات.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة و مناقشتها.

الفصل السادس : خلاصة و توصيات الدراسة.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

المطيري، خالد شخير. (2000). الذكاء الاجتماعي لدى المتفوقين : دراسة استكشافية مقارنة بين الطلاب المتفوقين عقليا و غير المتفوقين في المرحلة الثانوية بمدارس الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي, البحرين
https://search.emarefa.net/detail/BIM-623768

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

المطيري، خالد شخير. الذكاء الاجتماعي لدى المتفوقين : دراسة استكشافية مقارنة بين الطلاب المتفوقين عقليا و غير المتفوقين في المرحلة الثانوية بمدارس الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي. (2000).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-623768

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

المطيري، خالد شخير. (2000). الذكاء الاجتماعي لدى المتفوقين : دراسة استكشافية مقارنة بين الطلاب المتفوقين عقليا و غير المتفوقين في المرحلة الثانوية بمدارس الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي, البحرين
https://search.emarefa.net/detail/BIM-623768

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-623768