العنف السياسي في الجزائر المعاصرة من الأيديولوجيا الشعبوية إلى اليوتوبيا الإسلاموية : عناصر تحليلية في سياقات تاريخية غير معلمنة

العناوين الأخرى

Political violence in contemporary Algeria: from populist ideology to Islamist utopia

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

نوري، دريس

المصدر

عمران للعلوم الاجتماعية

العدد

المجلد 4، العدد 14 (30 سبتمبر/أيلول 2015)، ص ص. 33-50، 18ص.

الناشر

المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات

تاريخ النشر

2015-09-30

دولة النشر

قطر

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية
العلوم السياسية

الموضوعات

الملخص AR

أصبح موضوع العنف في المجتمعات العربية الإسلامية مادة خصبة لوسائل الإعلام و المراكز البحثية الغربية.

و كثيرا ما تنتج هذه الهيئات خطابا إثنومركزيا و المجتمعات العربية الإسلامية، بسبب جهلها بالسياقات التاريخية التي تجري فيها هذه الأحداث العنيفة.

و غالبا ما يربط رجل الشارع في الغرب بين الإسلام و العنف بسبب تراكمات تاريخية، و ضغط وسائل إعلام و مراكز بحثية لا تمتلك الأدوات النظرية و المنهجية الضرورية لإنتاج خطاب علمي حول هذه الظاهرة في هذه المجتمعات.

تحاول هذه الورقة البحثية أن تقترب من موضوع العنف في علاقته بالسلطة السياسية انطلاقا من مفهوم العلمانية و العلمنة، من خلال الاستغلال العلمي لما أتاحته بعض الدراسات و النظريات بشأن العلمانية.

يسمح لنا هذا المفهوم ببناء براديغم نظري يتيح لنا قياس مدى سلمية فضاء الصراع على السلطة في مجتمع ما، من خلال معرفة مقدار علمنة أدوات الصراع على السلطة و طبيعة الموارد التي يجندها المتصارعون عليها.

من خلال دراسة للحالة الجزائرية، سنتعرف إلى الأسباب السياسية التي أنتجت عنف سنوات الحزب الواحد (1990-1962)، و عنف ما بعد التعددية الحزبية (بعد سنة 1990).

النتيجة التي توصلنا إليها هي أن دراسة العنف يجب أن تأخذ دائما بعين الاعتبار مدى علمنة -أو درجة علمنة- السياق التاريخي الذي يحدث فيها، و إلا يكون السقوط في خطاب إثنومركزي في محاولة صبغه بصفة العلمية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

نوري، دريس. 2015. العنف السياسي في الجزائر المعاصرة من الأيديولوجيا الشعبوية إلى اليوتوبيا الإسلاموية : عناصر تحليلية في سياقات تاريخية غير معلمنة. عمران للعلوم الاجتماعية،مج. 4، ع. 14، ص ص. 33-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-625039

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

نوري، دريس. العنف السياسي في الجزائر المعاصرة من الأيديولوجيا الشعبوية إلى اليوتوبيا الإسلاموية : عناصر تحليلية في سياقات تاريخية غير معلمنة. عمران للعلوم الاجتماعية مج. 4، ع. 14 (أيلول 2015)، ص ص. 33-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-625039

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

نوري، دريس. العنف السياسي في الجزائر المعاصرة من الأيديولوجيا الشعبوية إلى اليوتوبيا الإسلاموية : عناصر تحليلية في سياقات تاريخية غير معلمنة. عمران للعلوم الاجتماعية. 2015. مج. 4، ع. 14، ص ص. 33-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-625039

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-625039