تشخيص السلطات المعرفية للخطاب الديني في البحث المعماري الأكاديمي

Other Title(s)

Diagnosis of the knowledge authorities of the religious discourse in architectural academic research

Author

رزقو، نوفل جوزيف

Source

مجلة الهندسة والتكنولوجيا

Issue

Vol. 33, Issue 7A (31 Jul. 2015), pp.56-85, 30 p.

Publisher

University of Technology

Publication Date

2015-07-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

Engineering & Technology Sciences (Multidisciplinary)

Abstract AR

تعتبر الأطر النظرية الأكاديمية و من خلال خطاباتها و مدلولاتها الفكرية قاعدة مهمة يتم التأسيس عليها في دفع عجلة البحث العلمي الأكاديمي في الاختصاص المعين, و عليه فقد ظهرت أهمية دراسة تلك الخطابات بما تحمله من دلالات معرفية مباشرة أو غير مباشرة بهدف تقصي طبيعة سلطاتها المعرفية التي تأسست عليها و بالتالي اعتمادها كأساس لبحوث مكملة مستقبلية, فكما هو معروف بأن من خصائص المعرفة العلمية هو كونها تراكمية بشكلها العام, و هذا ما دفع الباحث إلى مراجعة بعضا من نماذج تلك الخطابات, و نظرا لكون علوم الهندسة المعمارية تجمع بين مجالي العلوم الإنسانية ذات الخطابات المعيارية و العلوم الوضعية صاحبة النظريات الطبيعية-كفيزياء المباني و الإنشاءات و غيرها, فقد اهتم البحث بمراجعة تلك الخطابات التي تنتمي إلى مجال العلوم الإنسانية و تحديدا تلك التي بحثت مجال (العمارة و الدين), بالنظر إلى صعوبة تقصي نوع السلطات المعرفية المعتمدة في هذا المجال بالمقارنة مع تلك التي تنتمي إلى مجال العلوم الوضعية أو البرهانية المحكومة بالقوانين الرياضياتية البحتة.

بهدف تحري طبيعة السلطات المعرفية المعتمدة في تلك البحوث من خلال المطابقة بينها و بين البنى المعرفية الفكرية الإسلامية.

و قد استنتج البحث وجود ثلاثة سلطات معرفية للخطاب الديني في اختصاص علوم الهندسة المعمارية في بحوث طلبة الدراسات العليا–الماجستير و الدكتوراه–في مجال العمارة و الدين, و هي (سلطة الأصل) و (سلطة اللفظ) و (سلطة التجويز), و بنسب متباينة التأثير على البحوث المختبرة في الدراسة العملية, إضافة إلى تحديد طبيعة البنى المعرفية التي تأسست عليها تلك البحوث.

و قد تناول البحث عينة من البحوث في المجال المشار إليه و لجامعة واحدة فقط هي (جامعة بغداد) بالنظر إلى حجم المساحة المخصصة للبحث.

American Psychological Association (APA)

رزقو، نوفل جوزيف. 2015. تشخيص السلطات المعرفية للخطاب الديني في البحث المعماري الأكاديمي. مجلة الهندسة والتكنولوجيا،مج. 33، ع. 7A، ص ص. 56-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-629908

Modern Language Association (MLA)

رزقو، نوفل جوزيف. تشخيص السلطات المعرفية للخطاب الديني في البحث المعماري الأكاديمي. مجلة الهندسة والتكنولوجيا مج. 33، ع. 7A (2015)، ص ص. 56-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-629908

American Medical Association (AMA)

رزقو، نوفل جوزيف. تشخيص السلطات المعرفية للخطاب الديني في البحث المعماري الأكاديمي. مجلة الهندسة والتكنولوجيا. 2015. مج. 33، ع. 7A، ص ص. 56-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-629908

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 83-85

Record ID

BIM-629908