أحكام الجمع بين الأجرة و العمولة

العناوين الأخرى

Rulings on combining wages and commissions

المصدر

مجلة الدراسات الإسلامية

العدد

المجلد 26، العدد 1 (28 فبراير/شباط 2014)، ص ص. 105-131، 27ص.

الناشر

جامعة الملك سعود كلية التربية

تاريخ النشر

2014-02-28

دولة النشر

السعودية

عدد الصفحات

27

التخصصات الرئيسية

الدراسات الإسلامية

الموضوعات

الملخص AR

يعنى هذا البحث بدراسة المسائل المتعلقة بالجمع بين الأجرة و العمولة، و يقوم على المنهج التحليلي المقارن، و يهدف إلى توضيح الفرق بين صور المسائل المتشابهة في ذلك، و إبراز الحكم المناسب لكل صورة، و خلصت من هذا البحث إلى عدة نتائج من أهمها : أن الأجر يطلق على العوض المدفوع من قبل المستأجر لصالح المستأجر في مقابل منفعة معقود عليها.

و العمولة هي : عوض على عمل يقدر بنسبة مما ينتج عن ذلك العمل، و ترجع العمولة إلى كل من عقد : 1 / الجعالة : كأن يجعل له نسبة من المبيعات، و في هذه الحال يجوز الجمع بين الأجرة و العمولة.

2 / و المضاربة : كأن يجعل له نسبة من الربح، و في هذه الحال لا يجور الجمع بين الأجرة و العمولة إلا إذا كانت الأجرة على قدر النفقة، أو كانت يسيرة بشروط، و كذلك يجوز إن كانت العمولة على سبيل الهبة، أو من قبل اليسير التابع التي لا يظهر فيها عقد المشاركة، و لا تؤدي إلى استئثار العامل بالربح.

و أهم توصيات البحث : أوصي المختصين في الفقه ببذل مزيد من الجهد في بحث المسائل المعاصرة التي يكثر سؤال الناس عنها خصوصا ما يتعلق بالعلامات المالية.

الملخص EN

This research is concerned with investigating the issues related to combining wages and commissions.

It follows a comparative analytical approach.

It aims to distinguish between the forms of similar issues, and to show the ruling that matches each form.

The research has reached a number of results.

The wage is defined as a compensation given to the employee by the employer in return for a service designated by contract.

The commission is defined as a known compensation for a known task, and it can be, as designated in contract, in the form of a percentage of sales, and hence the permissibility of combining wages and commission.

It can also be in the form of a percentage of profits and hence, the impermissibility of combining wages and commissions.

However, if in this case the wage equals expenses or is small with conditions, the combining becomes permissible.

This can be also permissible if the commission is a gift or a negligible amount that is not stated in the partnership contract and that does not let the employee monopolize profits.

The research recommends that jurisprudence specialists should exert more efforts in the investigation of modern business issues that concern the public, especially ones related to financial affairs

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

السيف، عبد الله بن صالح بن عبد العزيز. 2014. أحكام الجمع بين الأجرة و العمولة. مجلة الدراسات الإسلامية،مج. 26، ع. 1، ص ص. 105-131.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-642705

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

السيف، عبد الله بن صالح بن عبد العزيز. أحكام الجمع بين الأجرة و العمولة. مجلة الدراسات الإسلامية مج. 26، ع. 1 (شباط 2014)، ص ص. 105-131.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-642705

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

السيف، عبد الله بن صالح بن عبد العزيز. أحكام الجمع بين الأجرة و العمولة. مجلة الدراسات الإسلامية. 2014. مج. 26، ع. 1، ص ص. 105-131.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-642705

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-642705