أثر الإعلان عن النفقات الرأسمالية على أسعار أسهم الشركات المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية

Other Title(s)

The effect of capital expenditure announcement on stock prices of companies listed in Amman Stock Exchange (ASE)‎

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

السوالمة، أنفال عبد الله
العجلوني، محمد محمود عثمان
الحلاق، سعيد سامي علي

Source

المجلة العربية للعلوم الإدارية

Issue

Vol. 21, Issue 2 (31 May. 2014), pp.305-340, 36 p.

Publisher

Kuwait University Academic Publication Council

Publication Date

2014-05-31

Country of Publication

Kuwait

No. of Pages

36

Main Subjects

Banking and Financial Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى اختيار أثر الإعلان عن النفقات الرأسمالية على أسعار الأسهم و أحجام تداولها للشركات الخدمية المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية، و بيان أثر حجم الشركة على العلاقة بين ذلك الإعلان و عائد السهم.

شملت الدراسة 30 شركة خدمية مدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية خلال الفترة من عام 2005 و حتى العام 2009، إذ هي الفترة التي شملت الأزمة العالمية و أزمة البورصات التي أثرت على حركة الأسهم.

و لاختبار فرضيات الدراسة تم تحليل البيانات باستخدام اختبار (T-test) إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإعلان عن النفقات الرأسمالية و عائد السهم خلال فترة الحدث.

وأيضا عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإعلان عن النفقات الرأسمالية و أحجام تداول أسهم الشركات عينة الدراسة.

كما أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود أثر للإعلان عن النفقات الرأسمالية على عوائد الأسهم للشركات الخدمية المدرجة في بورصة عمان باختلاف حجم الشركة.

خلصت الدراسة إلى ضرورة تطوير الية لتساعد في زيادة حجم الإفصاح عن القرارات الاستثمارية التي تهم المستثمرين في السوق.

Abstract EN

This study aimed to test the impact of advertising expenditures capital on the stock prices and volumes of service-traded companies listed in Amman stock exchange and to test the impact of company size on the relationship between the announcement and earnings per share.

Thirty service companies listed in Amman stock exchange during the period from 2005 until 2009 have been included for that purpose.

The (T-test) statistics indicates that there was no statistically significant relationship between the announcement of capital expenditure and earnings per share, and advertising capital expenditures and equity trading volumes sample during the period in question.

The study came to the conclusion that managers of companies could strategize the companies disclosure policy by taking into consideration the benefit of disclosure in enhancing investment decision for those interested in investing the market.

American Psychological Association (APA)

الحلاق، سعيد سامي علي والعجلوني، محمد محمود عثمان والسوالمة، أنفال عبد الله. 2014. أثر الإعلان عن النفقات الرأسمالية على أسعار أسهم الشركات المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية. المجلة العربية للعلوم الإدارية،مج. 21، ع. 2، ص ص. 305-340.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-643619

Modern Language Association (MLA)

الحلاق، سعيد سامي علي....[و آخرون]. أثر الإعلان عن النفقات الرأسمالية على أسعار أسهم الشركات المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية. المجلة العربية للعلوم الإدارية مج. 21، ع. 2 ( أيار 2014)، ص ص. 305-340.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-643619

American Medical Association (AMA)

الحلاق، سعيد سامي علي والعجلوني، محمد محمود عثمان والسوالمة، أنفال عبد الله. أثر الإعلان عن النفقات الرأسمالية على أسعار أسهم الشركات المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية. المجلة العربية للعلوم الإدارية. 2014. مج. 21، ع. 2، ص ص. 305-340.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-643619

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 337-339

Record ID

BIM-643619