أثر حوكمة الشركات في الأداء المالي و التشغيلي، و أداء الأسهم في سوق الكويت المالية

Other Title(s)

The effect of corporate governance on the financial and operational performance, and its effect on stock performance in the Kuwait stock exchange

Time cited in Arcif : 
21

Joint Authors

حمدان، علام محمد موسى
السرطاوي، عبد المطلب محمد علي مصلح
جبر، رائد جميل عطا

Source

المجلة العربية للعلوم الإدارية

Issue

Vol. 20, Issue 2 (31 May. 2013), pp.255-302, 48 p.

Publisher

Kuwait University Academic Publication Council

Publication Date

2013-05-31

Country of Publication

Kuwait

No. of Pages

48

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences
General Management

Topics

Abstract AR

تشمل هذه الدراسة قسمين : الأول هو الدراسة الوصفية، و قد هدفت إلى استطلاع مدى تطبيق مبادئ حوكمة الشركات في الشركات الكويتية ، و من ثم دراسة التمايز بينها في مستوى التطبيق، و القسم الثاني هو الدراسة التطبيقية التي هدفت إلى دراسة أثر حوكمة الشركات في تحسين أداء الشركات الكويتية المالي، و التشغيلي و أداء الأسهم، بالإضافة إلى دراسة هذه العلاقة في ظل اختلاف حجم الشركة، و درجة مديونيتها، و نوع نشاطها، تضمنت عينة الدراسة (96.5) بالمائة من الشركات العامة المساهمة العامة المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، بواقع (222) شركة موزعة على تسعة قطاعات اقتصادية، أشارت نتائج الدراسة الوصفية إلى وجود تطبيق بمستوى متوسط و ذي دلالة إحصائية لشروط حوكمة الشركات في سوق الكويت المالية، و لم يكن هناك تمايز بين الشركات الكويتية في تطبيق حوكمة الشركات، أما الدراسة التطبيقية فقد أشارت إلى تأثير حوكمة الشركات في مؤشر واحد من مؤشرات الأداء المالي، و هو القيمة السوقية المضافة، و تأثيرها على جميع مؤشرات الأداء التشغيلي، بينما لم يكن لها دور في معدل العائد على الاستثمار كمؤشر على الأداء المالي، و العائد على السهم العادي كمؤشر على أداء الأسهم، و لم تجد الدراسة أثراً لحكومة الشركات في الأداء في ظل اختلاف حجم الشركة، و مديونيتها، و نوع نشاطها، إلا أثرا للحكومة في القيمة السوقية المضافة في ظل اختلاف حجم الشركة، و بناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تطوير دليل و مؤشر لهذه لحكومة الشركات في سوق الكويت المالية، و الرقابة على تطبيق مبادئها من جانب الجهات المنظمة و المشرفة على عمل السوق، مع جملة من التوصيات الأخرى بشأن الدراسات المستقبلية.

Abstract EN

The study consist of two sections, the first one is the descriptive study which inspects to which extent corporate governance is applied in Kuwaiti corporations, and how they differ in that aspect.

The second section is the applied study, which aims at studying the effect of corporate governance in improving the financial and operational performance and stock performance, in addition to studying this relationship when the corporations differ in size,

American Psychological Association (APA)

حمدان، علام محمد موسى وجبر، رائد جميل عطا والسرطاوي، عبد المطلب محمد علي مصلح. 2013. أثر حوكمة الشركات في الأداء المالي و التشغيلي، و أداء الأسهم في سوق الكويت المالية. المجلة العربية للعلوم الإدارية،مج. 20، ع. 2، ص ص. 255-302.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-644110

Modern Language Association (MLA)

حمدان، علام محمد موسى....[و آخرون]. أثر حوكمة الشركات في الأداء المالي و التشغيلي، و أداء الأسهم في سوق الكويت المالية. المجلة العربية للعلوم الإدارية مج. 20، ع. 2 (أيار 2013)، ص ص. 255-302.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-644110

American Medical Association (AMA)

حمدان، علام محمد موسى وجبر، رائد جميل عطا والسرطاوي، عبد المطلب محمد علي مصلح. أثر حوكمة الشركات في الأداء المالي و التشغيلي، و أداء الأسهم في سوق الكويت المالية. المجلة العربية للعلوم الإدارية. 2013. مج. 20، ع. 2، ص ص. 255-302.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-644110

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 293-299

Record ID

BIM-644110