الشركات العائلية المصرية (II)‎ : دراسة ميدانية للقضايا الرئيسة في حياة الشركات العائلية و عائلات الأعمال المصرية

العناوين الأخرى

Egyptian Family Business (II)‎ : a field study of issues challenging family businesses and business families

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلف

زيدان، عمرو علاء الدين

المصدر

المجلة العربية للعلوم الإدارية

العدد

المجلد 19، العدد 3 (30 سبتمبر/أيلول 2012)، ص ص. 359-393، 35ص.

الناشر

جامعة الكويت مجلس النشر العلمي

تاريخ النشر

2012-09-30

دولة النشر

الكويت

عدد الصفحات

35

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
الإدارة العامة

الموضوعات

الملخص AR

سعت هذه الدراسة إلى استكشاف القضايا الرئيسة في حياة الشركات العائلية و عائلات الأعمال المصرية، و التعرف إلى أهم العوامل المؤثرة في أولوية هذه القضايا لدى إدارة هذه الشركات و عائلات الأعمال، و اعتمدت الدراسة على القيام بصياغة و اختبار لستة فروض رئيسة، كما استخدمت قائمة استقصاء لجمع البيانات الخاصة بمتغيرات الدراسة من عينة مكونة من 137 شركة عائلية مصرية، تنتمي لشركات القطاع الخاص المصري، و تم استخدام عدة أساليب تحليل إحصائية متعددة المتغيرات في اختبار فروض الدراسة، و قد أوضحت نتائج الدراسة اهتمام المسؤولين عن الشركات العائلة المصرية بأربع قضايا رئيسة هي : قضية مدى السيطرة العائلية على إدارة الشركة، و قضية ولاء و دور المديرين الذين لا ينتمون للعائلة، و قضية إعادة توزيع الملكية و السلطة بين أفراد العائلة، و قضية الخلافة و التوجه نحو الاحتراف الإداري، و أوضحت الدراسة أيضا اختلاف أهمية هذه القضايا باختلاف أحجام شركات الدراسة، و اختلاف القطاع الذي تنتمي إليه شركات الدراسة، و اختلاف الشكل القانوني الذي تتخذه شركات الدراسة، و اختلاف الأجيال المالكة لهذه الشركات، أما متغيرا العمر التنظيمي لشركات الدراسة و الأجيال المالكة لهذه الشركات، أما متغيرا العمر التنظيمي لشركات الدراسة و الأجيال المديرة لهذه الشركات فلم يكن لهما تأثير جوهري على أهمية هذه القضايا لدى المسؤولين عن الشركات العائلية المصرية، و اختتمت الدراسة بمناقشة النتائج و دلالاتها، كما اقترح الباحث المجالات البحثية التي تتطلب مزيدا من الدراسة في هذا المجال.

الملخص EN

This study attempts to explore the importance of different family business

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

زيدان، عمرو علاء الدين. 2012. الشركات العائلية المصرية (II) : دراسة ميدانية للقضايا الرئيسة في حياة الشركات العائلية و عائلات الأعمال المصرية. المجلة العربية للعلوم الإدارية،مج. 19، ع. 3، ص ص. 359-393.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-644232

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

زيدان، عمرو علاء الدين. الشركات العائلية المصرية (II) : دراسة ميدانية للقضايا الرئيسة في حياة الشركات العائلية و عائلات الأعمال المصرية. المجلة العربية للعلوم الإدارية مج. 19، ع. 3 (أيلول 2012)، ص ص. 359-393.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-644232

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

زيدان، عمرو علاء الدين. الشركات العائلية المصرية (II) : دراسة ميدانية للقضايا الرئيسة في حياة الشركات العائلية و عائلات الأعمال المصرية. المجلة العربية للعلوم الإدارية. 2012. مج. 19، ع. 3، ص ص. 359-393.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-644232

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 390-392

رقم السجل

BIM-644232