تأثير استخدام الماء الممغنط على نسب الإسمنت في الخلطة الخرسانية

العناوين الأخرى

The effect of using magnetized water on the percentage of cement in the Concrete mixture

المؤلفون المشاركون

شندي، نهاد رحيم
مرتضى، جعفر صادق
حيدر جاسم محمد
حازم محمد مجيد
علوان، عقيل كاظم
عمران، نذير جمال
ناظم، زينب فؤاد
خريبط، علي جلوب
رائد عيسى جعفر
السادة، علي سالم عبد

المصدر

مجلة بغداد للعلوم

العدد

المجلد 11، العدد 2(s) (30 يونيو/حزيران 2014)، ص ص. 605-613، 9ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية العلوم للبنات

تاريخ النشر

2014-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

9

التخصصات الرئيسية

الهندسة المدنية

الموضوعات

الملخص AR

في هذا البحث تم دراسة تأثير الماء الممغنط في تحضير الخرسانة و تأثيره على نسب الاسمنت المستخدمة في الخلطة الواحدة و بيان إمكانية تقليل نسبته لتحضير متر مكعب واحد من الكونكريت بنسبة لا تتجاوز 10 % للخلطة الخرسانية الواحدة.

التجارب التي أجريت تضمنت تحضير مكعبات قياسية من الخرسانة المستخدم فيها الماء بنوعيه العادي و الممغنط الذي تمت معالجته من خلال إمراره بمنظومة مغناطيسية متغيرة الشدة و تم تحديد شدة (6000, 9000) كاوس٬ تم تحديد سرعة جريان للماء بحدود 1 م / ثا داخل المجال المغناطيسي و الذي تم اعتماده في تجارب سابقة للحصول على أفضل مقاومة للانضغاط.

تم الاعتماد على فحصي مقاومة الانضغاط و قابلية التشغيل من اجل المقارنة لتحديد الشدة الأفضل للاستخدام و التي لا تؤثر على كفاءة المنشأ نتيجة لتقليل نسب الاسمنت.

تبين من خلال الفحوصات أن مقاومة الانضغاط للمكعبات الخرسانية ذات الماء الممغنط أعطت زيادة عن مثيلاتها من الماء العادي بنسبة 24 % للمكعبات ذات نسبة اسمنت ثابتة٬ و كذلك المكعبات ذات المحتوى الإسمنتي الأقل بينت زيادة في مقاومة الانضغاط عن تلك المحضرة من الماء العادي بنسبة 22 % علما أن كلا الحالتين أعطت زيادة عن المعدل التصميمي للمقاومة الموضوعة و قابلية التشغيل٬ و توفير ما يقارب 40 كغم من مادة الأسمنت لكل متر مكعب.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ناظم، زينب فؤاد وعلوان، عقيل كاظم ورائد عيسى جعفر وخريبط، علي جلوب وحازم محمد مجيد وعمران، نذير جمال....[و آخرون]. 2014. تأثير استخدام الماء الممغنط على نسب الإسمنت في الخلطة الخرسانية. مجلة بغداد للعلوم،مج. 11، ع. 2(s)، ص ص. 605-613.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-644609

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ناظم، زينب فؤاد....[و آخرون]. تأثير استخدام الماء الممغنط على نسب الإسمنت في الخلطة الخرسانية. مجلة بغداد للعلوم مج. 11، ع. 2 (2014)، ص ص. 605-613.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-644609

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ناظم، زينب فؤاد وعلوان، عقيل كاظم ورائد عيسى جعفر وخريبط، علي جلوب وحازم محمد مجيد وعمران، نذير جمال....[و آخرون]. تأثير استخدام الماء الممغنط على نسب الإسمنت في الخلطة الخرسانية. مجلة بغداد للعلوم. 2014. مج. 11، ع. 2(s)، ص ص. 605-613.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-644609

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 612

رقم السجل

BIM-644609