التداخل بين تأثير المستخلص المائي (الحار و البارد)‎ لنبات حلق السبع الشجيري Adhatoda vasica (Nees)‎ و بكتريا Berliner)‎ )‎ thuringiensis Bacillus في السيطرة على حشرة عثة التين Ephestia cautella Walker

Other Title(s)

The interference between effects of adhatoda vasica (nees)‎ extracts and bacillus thuringiensis (berliner)‎ for controlling population of fig moth, ephestia cautella walker
The interference between effects of Adhatoda vasica (Nees)‎ extracts and Bacillus thuringiensis (Berliner)‎ for controlling population of fig moth, Ephestia cautella Walker

Joint Authors

بلاسم، حذام صالح
زاهرة عبد الرزاق عبود
ياس، علي جعفر
الطويل، إياد أحمد رضا

Source

مجلة بغداد للعلوم

Issue

Vol. 11, Issue 2(s) (30 Jun. 2014), pp.934-942, 9 p.

Publisher

University of Baghdad College of Science for Women

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

9

Main Subjects

Biology
Zoology
Botany

Topics

Abstract AR

تبين بعد اختبار التركيز المثبط الأدنى و اختبار الحساسية عدم وجود أي استجابة تذكر من قبل البكتريا Bacillus thuringiensis تجاه المستخلصين المائيين الحار و البارد لنبات حلق السبع الشجيري.

كما و تبين من دراسة التداخل بين تأثير المستخلصين المائيين الحار و البارد لنبات حلق السبع الشجيري و بكتريا .t.B للسيطرة على مجتمع حشرة عثة التين Ephestia cautella تحت ظروف مسيطر عليها باستخدام التركيز 50 % من المستخلص المائي الحار و التركيز 5 × 10-1 لبكتريا .t.B٬ إن معدل هلاك اليرقات في المعاملة التي أجريت بعد إطلاق الحشرات وصلت إلى 100 % بعد أسبوعين من المعاملة و ذلك عند المعاملة بالمستخلص المائي الحار و البكتريا .t.B و 97.3 % بعد أسبوعين من المعاملة عند المعاملة بالمستخلص المائي البارد و البكتريا .t.B.

أما في حالة معاملة التمور قبل إطلاق الحشرات فقد هلكت جميع اليرقات في الطور الأول عند المعاملة ذاتها٬ و قد أظهرت النتائج تفوق طريقة معاملة التمور قبل إطلاق الحشرات على طريقة المعاملة بعد إطلاق الحشرات حيث وصلت معدلات هلاك اليرقات في الطريقة الأولى إلى 100 % في حين كانت 86.0 % في الطريقة الثانية.

American Psychological Association (APA)

بلاسم، حذام صالح والطويل، إياد أحمد رضا وزاهرة عبد الرزاق عبود وياس، علي جعفر. 2014. التداخل بين تأثير المستخلص المائي (الحار و البارد) لنبات حلق السبع الشجيري Adhatoda vasica (Nees) و بكتريا Berliner) ) thuringiensis Bacillus في السيطرة على حشرة عثة التين Ephestia cautella Walker. مجلة بغداد للعلوم،مج. 11، ع. 2(s)، ص ص. 934-942.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-644823

Modern Language Association (MLA)

بلاسم، حذام صالح....[و آخرون]. التداخل بين تأثير المستخلص المائي (الحار و البارد) لنبات حلق السبع الشجيري Adhatoda vasica (Nees) و بكتريا Berliner) ) thuringiensis Bacillus في السيطرة على حشرة عثة التين Ephestia cautella Walker. مجلة بغداد للعلوم مج. 11، ع. 2 (2014)، ص ص. 934-942.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-644823

American Medical Association (AMA)

بلاسم، حذام صالح والطويل، إياد أحمد رضا وزاهرة عبد الرزاق عبود وياس، علي جعفر. التداخل بين تأثير المستخلص المائي (الحار و البارد) لنبات حلق السبع الشجيري Adhatoda vasica (Nees) و بكتريا Berliner) ) thuringiensis Bacillus في السيطرة على حشرة عثة التين Ephestia cautella Walker. مجلة بغداد للعلوم. 2014. مج. 11، ع. 2(s)، ص ص. 934-942.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-644823

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 641-942

Record ID

BIM-644823