أثر التدريس باستراتيجية (الخطوات السبع)‎ Seven E's في التحصيل و التفكير الناقد لدى طلبة قسم الفيزياء

المؤلف

الفتلي، سماح عبد الكريم عباس

المصدر

مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية

العدد

المجلد 9، العدد 16 (30 يونيو/حزيران 2015)، ص ص. 400-428، 29ص.

الناشر

جامعة الكوفة كلية التربية للبنات

تاريخ النشر

2015-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

29

التخصصات الرئيسية

الفيزياء
العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث إلى معرفة أثر التدريس باستراتيجية (الخطوات السبع) Seven Es في التحصيل و التفكير الناقد لدى طلبة قسم الفيزياء، و تكونت عينة البحث من (50) طالبا و طالبة تم اختيارهم قصديا من مجتمع البحث و هم جميع طلبة الصف الثاني في قسم الفيزياء-كلية التربية-جامعة القادسية خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2012-2014)، استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعات المتكافئة الذي يتضمن مجموعتين، المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة متساوية بالعدد و متكافئة في عدد من المتغيرات المؤثرة على سلامة التصميم التجريبي للبحث.

و اختيرت ست تجارب من مادة مختبر البصريات لفصل الدراسي الأول، و تم صياغة أهداف سلوكية لهذه التجارب إذ بلغ عددها (74) هدفا سلوكيا، كذلك أعدت الباحثة (6) خطة تدريسية للمجموعة التجريبية، و (6) خطة للمجموعة الضابطة، و فيما يتعلق بأدوات البحث فقد قامت الباحثة ببناء أدوات البحث التي تمثلت باختبار تحصيلي مكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل و قد تم حساب صدق و ثبات و معامل التمييز و الصعوبة و فعالية البدائل لهذا الاختبار، أما الأداة الثانية فقد تمثلت باختبار للتفكير الناقد تكون بصورته النهائية من (60) فقرة و تم حساب الصدق و الثبات و معامل التمييز و الصعوبة لهذا الاختبار و تم إعداد اختبار التفكير الناقد الذي يتكون من خمسة مستويات رئيسة هي : الاستنتاج، و معرفة الافتراضات أو المسلمات، و الاستنباط، و التفسير، و تقويم الحجج، و توصلت الباحثة إلى تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في اختباري التحصيل و التفكير الناقد، و في ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة باستخدام استراتيجية (الخطوات السبع) Seven E’s في تدريس العلوم و بخاصة الفيزياء، كما اقترحت إجراء عدد من البحوث المكملة لهذا البحث.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الفتلي، سماح عبد الكريم عباس. 2015. أثر التدريس باستراتيجية (الخطوات السبع) Seven E's في التحصيل و التفكير الناقد لدى طلبة قسم الفيزياء. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية،مج. 9، ع. 16، ص ص. 400-428.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-645094

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الفتلي، سماح عبد الكريم عباس. أثر التدريس باستراتيجية (الخطوات السبع) Seven E's في التحصيل و التفكير الناقد لدى طلبة قسم الفيزياء. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية مج. 9، ع. 16 (حزيران 2015)، ص ص. 400-428.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-645094

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الفتلي، سماح عبد الكريم عباس. أثر التدريس باستراتيجية (الخطوات السبع) Seven E's في التحصيل و التفكير الناقد لدى طلبة قسم الفيزياء. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية. 2015. مج. 9، ع. 16، ص ص. 400-428.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-645094

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 425-427

رقم السجل

BIM-645094