أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الأول المتوسط

Other Title(s)

The impact of education differentiated strategy to modify the alternative conceptions

Time cited in Arcif : 
9

Joint Authors

زينب جاسب مجيد
الزبيدي، صباح حسن عبد

Source

مجلة البحوث التربوية و النفسية

Issue

Vol. 2015, Issue 46 (30 Sep. 2015), pp.47-75, 29 p.

Publisher

Baghdad University Centre for Educational and Psychological Researches

Publication Date

2015-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

29

Main Subjects

History and Geography
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

ترمي هذه الدراسة معرفة (أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تمديد التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الأول المتوسط).

اعتمدت الباحثة على تصميم تجريبي ذي ضبط جزئي، و هو تصميم (المجموعة التجريبية مع مجموعة ضابطة ذات الاختبارين القبلي و البعدي)، و اختارت الباحثة عشوائيا عينة من طالبات الصف الأول المتوسط في متوسطة (سيناء) النهارية، و بلغ عدد أفراد العينة (40) طالبة، وزعن عشوائيا على مجموعتين بواقع (20) طالبة في المجموعة التجريبية و (20) طالبة في المجموعة الضابطة.

مرت إجراءات البحث بمرحلتين الأولى تشخيصية لتشخيص المفاهيم ذات التصور البديل عند طالبات عينة البحث و الأخرى علاجية، و قد تم تشخيص المفاهيم ذات التصور البديل عن طريق اختبار تشخيصي تأكدت الباحثة من صدقه و ثباته و حدد التصور البديل عن طريق اعتماد نسبة 34 % فما فوق، ثم اختبرت المجموعتان اختبارا بعديا، و عند تحليل البيانات إحصائيا باستعمال مربع كاي (كا٢)، أسفرت النتيجة عن تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية التعليم المتمايز على طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية و في ضوء ذلك استنتجت الباحثة ما يأتي :- 1.

إن استراتيجية التعليم المتمايز أثبتت فاعليتها في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الأول المتوسط موازنة مع الطريقة التقليدية.

تقديم المحتوى الدراسي بشكل يتناسب مع اهتمامات و ميول و قدرات و استعدادات الطالبات ساعد على إثارة اهتمام الطالبات و تشوقهن للمادة و زيادة انتباههن للدرس.

American Psychological Association (APA)

الزبيدي، صباح حسن عبد وزينب جاسب مجيد. 2015. أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة البحوث التربوية و النفسية،مج. 2015، ع. 46، ص ص. 47-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-645139

Modern Language Association (MLA)

الزبيدي، صباح حسن عبد وزينب جاسب مجيد. أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة البحوث التربوية و النفسية ع. 46 (أيلول 2015)، ص ص. 47-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-645139

American Medical Association (AMA)

الزبيدي، صباح حسن عبد وزينب جاسب مجيد. أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة البحوث التربوية و النفسية. 2015. مج. 2015، ع. 46، ص ص. 47-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-645139

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 74-75

Record ID

BIM-645139