واقع البطالة في فلسطين و تأثيراتها السياسية وا لاقتصادية و الاجتماعية النفسية

العناوين الأخرى

Reality of unemployment in Palestine and its political, economic, social and psychological effects

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلف

خالد عبد الحق

المصدر

مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات

العدد

المجلد 2015، العدد 37، ج. 1 (31 أكتوبر/تشرين الأول 2015)، ص ص. 77-114، 38ص.

الناشر

جامعة القدس المفتوحة عمادة البحث العلمي و الدراسات العليا

تاريخ النشر

2015-10-31

دولة النشر

فلسطين (الضفة الغربية)

عدد الصفحات

38

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

تناولت هذه الدراسة مفهوم البطالة و تطورها في فلسطين، و بينت عبئها و فجوة الطلب على العمالة في سوق العمل الفلسطيني خلال عام 2013، كما تطرقت إلى خصائص البطالة في فلسطين و أسبابها، و مدى ارتباطها بتحولات السياسة الإسرائيلية تجاه الطبقة العاملة و سوق العمل الفلسطيني، و التي ترتبط بالعوامل الموضوعية التي أدت إلى تنامي هذه الظاهرة، خاصة في ظل قصور عمل السلطة الفلسطينية، و غياب التخطيط التنموي الشامل، و عجز السياسات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية، كما بحثت في آثار البطالة في فلسطين، سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية و النفسية، و انعكاساتها على المجتمع الفلسطيني.

كما استعرضت الدراسة آليات مكافحة البطالة في فلسطين، و التي أن تسير في مسارين متوازيين : الأول يتعلق بتقديم و طرح حلول آنية قصيرة المدى، و الثاني يرتبط بالتخطيط بعيد المدى مع ضرورة الربط بين المسارين.

الملخص EN

This study examined the concept of unemployment and its development in Palestine, and showed its burden and demand gap for labor in Palestinian labor market in 2013.

It showed the characteristics of unemployment in Palestine and their causes, and how unemployment shifts according to Israeli policy towards the working class and the Palestinian labor market.

The phenomenon of unemployment is associated with factors that led to its growth, especially in light of the failure of the Palestinian Authority, lack of development planning and the failure of the economic policies of the Palestinian Authority.

The paper clarifies the effects of unemployment in Palestine, whether political, economic, social, and psychological, and the impact of these factors on Palestinian society.

The study reviewed the mechanisms to combat unemployment in Palestine that should be done by short- term and long- term planning

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

خالد عبد الحق. 2015. واقع البطالة في فلسطين و تأثيراتها السياسية وا لاقتصادية و الاجتماعية النفسية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات،مج. 2015، ع. 37، ج. 1، ص ص. 77-114.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-646770

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

خالد عبد الحق. واقع البطالة في فلسطين و تأثيراتها السياسية وا لاقتصادية و الاجتماعية النفسية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات ع. 37، ج. 1 (تشرين الأول 2015)، ص ص. 77-114.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-646770

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

خالد عبد الحق. واقع البطالة في فلسطين و تأثيراتها السياسية وا لاقتصادية و الاجتماعية النفسية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات. 2015. مج. 2015، ع. 37، ج. 1، ص ص. 77-114.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-646770

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 111-113

رقم السجل

BIM-646770