مدخل لمراجعة الاستدامة المحاسبية باستخدام الاجراءات التحليلية : دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية في دول الخليج العربي

Other Title(s)

Review of accounting sustainability using analytical procedure : applied study on GCC industrial companies

Time cited in Arcif : 
11

Joint Authors

العتوم، راضي عقله
أبو زر، عفاف إسحق محمد

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 12, Issue 1 (31 Mar. 2016), pp.133-164, 32 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2016-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

32

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل مؤشرات الاستدامة و تطويرها بما يخدم فلسفة الاستدامة المحاسبية و المالية للشركات.

و لتحقيق ذلك، تم مراجعة و تحليل البيانات المالية الفعلية للشركات الصناعية الكبرى في دول الخليج العربي، و تحليل تقارير مجالس الإدارة، و التقارير، و الإيضاحات و الافصاحات المتعلقة بالشركات المدروسة.

لقد قامت الدراسة على تحليل سبع مجموعات من المؤشرات الدالة على الاستدامة المحاسبية و المالية للشركات، و هي : ملاءمة رأس المال، و جودة الأصول، و إنتاجية العاملين، و الأرباح و الإيرادات، و الكفاءة و التنافسية، و السيولة، و أخيرا الانفتاح لمخاطر السوق، و التي طور الباحثان مجموعة متكاملة منها، و أضافا خمسة من المؤشرات على المجموعات الأصيلة المحددة في منهج CAMELS، و لهذا طور الباحثان هذا المنهج ليصبح باسم منهج ال CAPPELO.

و ما تم إضافته بالمنهج المقترح هو مجموعة من المؤشرات الدالة على الإنتاجية، و هذه في الواقع مجموعة مؤشرات غير مالية، حيث تشير النظريات المالية و المحاسبية و الاقتصادية الحالية إلى الاهتمام الخاص بإنتاجية العاملين، خاصة وأن الانعكاس الفعلي لإدارة الموارد البشرية، و المادية، و رأس المال تتأتى من كفاءة الإدارة البشرية، و قدرتها على تحقيق الجدارة و التنافسية في انجاز الأعمال، و لهذا انعكاس واضح على حجم الإنتاج، و جودته، و بالتالي قدرته على التنافس في السوق ؛ و هذا من أساسيات الاستدامة العملية.

و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج مهمة منها : أن معظم شركات دول الخليج لديها خطط استراتيجية، و تخطيط مالي، و لكن بعضها قد تحمل مخاطر اكبر من غيرها في إيجاد مصادر مالية بديلة.

و عملت معظم الشركات الصناعية على توليد الدخل الذاتي، و اختلفت في قدرتها على استثمار مواردها، من هنا حصل التباين في قدرتها على الاستدامة المالية و المحاسبية.

و تفاوتت الشركات في تقديمها للخدمات و السلع ضمن مسؤوليتها الاجتماعية و البيئية، فظهرت بعضها بتقديم خدمات و منتجات متواضعة أمام مسؤوليتها.

و تباينت النسبة المتعلقة بالنفقات الإدارية من مجمل الإنفاق للشركات، فبلغت أقلها في البحرين، و أعلاها لشركات الكويت فوصلت ضعف تلك النسبة.

كما تذبذبت نسبة الموجودات السائلة إلى إجمالي الموجودات للشركات قيد الدراسة، فكانت شركات الكويت الأقل سيولة.

و تراوحت نسبة أرس المال العامل إلى المطلوبات، فكانت سلطنة عمان الأفضل، في حين أن شركات الكويت كانت نسبتها سالبة، و هذا مؤشر خطر لا يشير إلى الاستدامة ؛ و ذلك جراء ارتفاع مطلوباتها الجارية عن موجوداتها الجارية.

و تقاربت نسبة الموجودات طويلة الآجل إلى مجمل الموجودات، كما تقارب معدل نمو الموجودات للشركات المدروسة، فيما عدا شركات الكويت.

و على الرغم من التشتت في معظم المؤشرات، الا أن مؤشر الملكية الوطنية لا سهم الشركات قد اقترب من التماثل، حيث نسبة الملكية تجاوزت 99 % لشركات الخليج المدروسة.

و توصي الدراسة بالعمل على زيادة الوعي بالاستدامة المالية و المحاسبية خاصة للجهات التشريعية و المهنية منها، و المجامع المحاسبية المهنية، و هيئة الأوراق المالية لسن التشريعات و المعايير الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية، و لإصدار تقارير الاستدامة دوريا لبناء اقتصاد مستدام، و بناء أنظمة إنذار مبكر للشركات، و أنظمة حماية و حاكمية للشركات قادرة على التنبؤ بالمشكلات المالية و الفنية، و تقديم الحلول السريعة قبل وقوع الأزمات، للتمكن من تفاديها، و تطوير و عقد برامج تدريبية للمحاسبين المهنيين و المحاسبين القانونيين خاصة المتعلق منها بتقارير الاستدامة و مراجعتها.

Abstract EN

The study aims at analyzing and developing sustainability indicators to serve accounting and financial sustainability philosophy, to attain that, GCC large companies' financial data, and board of directors reports were analyzed.

To achieve the paper goal, researchers analyzed CAMELs indicators, whereas, they developed a group of indicators concerning openness and sensitivity.

In addition they have added five indicators to the CAMELs group of KPIs.

Thereby, researchers have developed the concept of CAMELs approach of analysis to be the CAPPELO approach.

What is actually developed are adding group of KPIs that analyzes Productivity; which is non-financial KPIs that have a major impact on sustainability due to its direct effect on companies' competencies.

The study conclude that, almost all GCC companies have a strategic and financial plans, but few of them have beard high risks in order to have an alternative finances.

However, many companies have relied on self revenue to finance their activities.

Therefore, the disparity in companies' abilities in investing their resources have led the deviations in their ability to be financially sustainable.

This fact is beyond the major differences in their aptness to social and environmental responsibility.

GCC companies characterized by it domestic property; 99% of their shares are owned by citizens.

The group of indicators analyzed were shown differences between GCC countries, many have high rates in certain KPIs others have less depending on companies management of human and financial resources.

The study recommends that GCC companies like others have to pay more focus on accounting and financial awareness, especially, legislative entities, accounting professional entities, and financial stock commissions to support Corporate Social Responsibility CSR legislations and, have their commitment to issue a periodical sustainability reports.

Moreover, they have to build an early warning system that help in predicting financial and technical crises, and set the means to mitigate, alleviate and/or minimize crises impacts.

American Psychological Association (APA)

أبو زر، عفاف إسحق محمد والعتوم، راضي عقله. 2016. مدخل لمراجعة الاستدامة المحاسبية باستخدام الاجراءات التحليلية : دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية في دول الخليج العربي. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 12، ع. 1، ص ص. 133-164.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-647500

Modern Language Association (MLA)

أبو زر، عفاف إسحق محمد والعتوم، راضي عقله. مدخل لمراجعة الاستدامة المحاسبية باستخدام الاجراءات التحليلية : دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية في دول الخليج العربي. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 12، ع. 1 (2016)، ص ص. 133-164.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-647500

American Medical Association (AMA)

أبو زر، عفاف إسحق محمد والعتوم، راضي عقله. مدخل لمراجعة الاستدامة المحاسبية باستخدام الاجراءات التحليلية : دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية في دول الخليج العربي. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2016. مج. 12، ع. 1، ص ص. 133-164.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-647500

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 159-163

Record ID

BIM-647500