الثنائيات في النقد البنيوي : دارسة نظرية تطبيقية

Other Title(s)

Dualities in the constructionist criticism : an applied theoretical study

Time cited in Arcif : 
1

Author

إيمان عبد الحسن علي

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 1, Issue 23 (31 Oct. 2015), pp.371-375, 5 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2015-10-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

5

Main Subjects

Literature

Topics

Abstract AR

يروم هذا البحث الوقوف على النقد البنيوي في ضوء القراءة الوصفية التحليلية التي تسعى إلى تفحص النصوص النقدية التي اشتغلت على المنهج البنيوي و خاصة فيما يتعلق بمرتكزاته المتمثلة في الثنائيات التي تعد في الوقت نفسه من أبرز الآليات الإجرائية لمقاربة النصوص و بيان مدى استثمارها و توظيفها من قبل النقد المعاصر على مختلف النصوص الشعرية منها و النثرية.

و قد خلص البحث إلى عدد من النتائج أهمها : - تناول النقد المعاصر الثنائيات بوصفها مرتكزا أساسيا من مرتكزات النقد البنيوي استنادا إلى رؤى العالم الانثروبولوجي ليفي شتراوس.

- شكلت الثنائيات آلية من الآليات الإجرائية لمقاربة النصوص الشعرية و النثرية على حد سواء، إذ نهض تطبيق النقد المعاصر باختيار نص شعري قديم و نص روائي حديث.

- على الرغم من أهمية الثنائيات في النقد البنيوي و مدى مساهمتها في الوصول إلى البنى المهيمنة في النص إلا أنها من وجهة نظر المؤلفات المعاصرة غير كافية في تفسير جميع جهات النصوص الأدبية.

Abstract EN

The present study aims at assessing the constructionist criticism that evaluates texts of criticism which depend on dualities and how it is applied in poetry and verse

American Psychological Association (APA)

إيمان عبد الحسن علي. 2015. الثنائيات في النقد البنيوي : دارسة نظرية تطبيقية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 1، ع. 23، ص ص. 371-375.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-654056

Modern Language Association (MLA)

إيمان عبد الحسن علي. الثنائيات في النقد البنيوي : دارسة نظرية تطبيقية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية مج. 1، ع. 23 (تشرين الأول 2015)، ص ص. 371-375.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-654056

American Medical Association (AMA)

إيمان عبد الحسن علي. الثنائيات في النقد البنيوي : دارسة نظرية تطبيقية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2015. مج. 1، ع. 23، ص ص. 371-375.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-654056

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-654056