التصورات الاجتماعية للعنف الزواجي مظاهر سلبية و تطلعات ايجابية : دراسة على عينة من أسر المجتمع الجزائري

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
6

المؤلفون المشاركون

بولسنان، فريدة
بوعيشة، آمال

المصدر

مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 2015، العدد 21 (31 ديسمبر/كانون الأول 2015)، ص ص. 15-30، 16ص.

الناشر

جامعة قاصدي مرباح ورقلة

تاريخ النشر

2015-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)
علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية

الموضوعات

الملخص AR

هدفنا من خلال هذه الدراسة للكشف عن التصورات الاجتماعية للعنف الزواجي، و ذلك من خلال قيامنا بدراسة ميدانية على بعض الأسر من المجتمع الجزائري، و استخدامنا استمارة تتكون من ثلاث أسئلة و هي : 1- في رأيك ما المقصود بالعنف الزواجي؟ 2- هل ترى أن العنف الزواجي يمثل ظاهرة منتشرة في الجزائر أم أنه مازال مقتصرا على حالات محدودة؟ 3- من وجهة نظرك ما هي العوامل التي قد تؤدي للعنف الزواجي؟ حيث قمنا بطرح هذه الأسئلة على عينة قوامها 30 فرد اختيرت بالطريقة العرضية و في الأخير توصلنا إلى : 1- أن أفراد عينة الدراسة يرون أن العنف الزواجي هو ممارسة القوة ضد المرأة بالدرجة الأولى.

2- حسب آراء عينة الدراسة فإن العنف الزواجي منتشر بنسبة 70 %.

3- كما توصلنا أن العامل الاقتصادي يتصدر العوامل المساهمة في ظهور العنف الزواجي حسب رأي و تصور أفراد عينة الدراسة.

الملخص FRE

Cette étude vise à mettre l’accent sur les représentations sociales de la violence conjugale a travers un échantillon de familles algériennes.

On a tenté de posé trois questions fondamentales qui sont : - c’est quoi la violence conjugale d’après ton point de vue? - Est-ce que la violence conjugale est un phénomène propagé au sein de la famille algérienne ou bien, il est limité sur quelques couples .

- Quelle sont les facteurs qui réside derrière la violence conjugale d’après ton point de vue .

Les résultats de cette étude qui a été appliquée sur un échantillon de 30 sujets, démontrent que : - Les sujets de cee étude avouent que la violence conjugale est forme de violence exercé sur la femme au premier lieu.

- D’après l’échantillon de cette étude, la violence conjugale représente 70.% - Le facteur économique est l’un des facteurs primordiaux de la violence conjugale

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بوعيشة، آمال وبولسنان، فريدة. 2015. التصورات الاجتماعية للعنف الزواجي مظاهر سلبية و تطلعات ايجابية : دراسة على عينة من أسر المجتمع الجزائري. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2015، ع. 21، ص ص. 15-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-655497

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بوعيشة، آمال وبولسنان، فريدة. التصورات الاجتماعية للعنف الزواجي مظاهر سلبية و تطلعات ايجابية : دراسة على عينة من أسر المجتمع الجزائري. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 21 (كانون الأول 2015)، ص ص. 15-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-655497

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بوعيشة، آمال وبولسنان، فريدة. التصورات الاجتماعية للعنف الزواجي مظاهر سلبية و تطلعات ايجابية : دراسة على عينة من أسر المجتمع الجزائري. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2015. مج. 2015، ع. 21، ص ص. 15-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-655497

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 30

رقم السجل

BIM-655497