دراسة إحصائية استكشافية وصفية للسلوك العدواني في مرحلتي التعليمين الابتدائي و المتوسط

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

الماحي، زبيدة
مكي، محمد

Source

مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2015, Issue 21 (31 Dec. 2015), pp.137-152, 16 p.

Publisher

University Kasdi Merbah Ouargla

Publication Date

2015-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

16

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

أضحى العدوان في الوسط المدرسي الجزائري مشكلة سلوكية تؤثر سلبا على صـورة المدرسـة و مخرجاتهـا عمومـا، و بالأخص على تلميذ التعليم الابتدائي و المتوسط.

كما تشير إليه الدراسة الحالية، و التي حققت كل الفرضـيات منهـا أن السـلوك العدواني في المدرسة و إن كان يقتصر على سلوكات عدوانية في الابتدائي، فإن مظاهره تبدو جلية أكثر فـي المتوسـط و يـرى التلاميذ أن سلوكهم العنيف هو رد فعل على الأساليب العقابية التي يرونها استفزازية من قبل الطاقم الإداري و التربوي للمؤسسـة .و أظهر أفراد العينة عدة أسباب و أشكال للسلوك العدواني السائد في مدارسنا، كما قدموا جملة من الاقتراحات التي يمكنها أن تساهم في التخفيف منه.

Abstract EN

The rise of aggressive in Algerian schools becomes a serious problem linked generally to some

Abstract FRE

L’agressivité au milieu scolaire algérien est devenue un problème de comportement, qui se répercute négativement sur l’image de l’école en général et sur l’élève du cycle primaire et moyen en particulier.

Comme indique l’étude réalisée actuellement, qui a validée toutes les hypothèses supposées, tel que le comportement agressif à l’école apparaitre dans le primaire et se complique au moyen.

Le comportement violent des élèves au milieu scolaire n’est qu’une réaction due aux méthodes de sanctions utilisées contre eux de la part de l’encadrement pédagogique et administratif de l’établissement.

L’ensemble de l’échantillon nous a éclairés sur les différentes causes et formes de comportement agressif à l’école, ainsi que plusieurs propositions pour diminuer le degré de ce flux.

American Psychological Association (APA)

الماحي، زبيدة ومكي، محمد. 2015. دراسة إحصائية استكشافية وصفية للسلوك العدواني في مرحلتي التعليمين الابتدائي و المتوسط. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2015، ع. 21، ص ص. 137-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-655568

Modern Language Association (MLA)

الماحي، زبيدة ومكي، محمد. دراسة إحصائية استكشافية وصفية للسلوك العدواني في مرحلتي التعليمين الابتدائي و المتوسط. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 21 (كانون الأول 2015)، ص ص. 137-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-655568

American Medical Association (AMA)

الماحي، زبيدة ومكي، محمد. دراسة إحصائية استكشافية وصفية للسلوك العدواني في مرحلتي التعليمين الابتدائي و المتوسط. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2015. مج. 2015، ع. 21، ص ص. 137-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-655568

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 152

Record ID

BIM-655568