اتجاهات ناشري الإنتاج الفكري المصري الدولي نحو الأرشفة الذاتية

Other Title(s)

Attitudes of Publishers of International Egyptian Literature towards self archiving

Author

إسماعيل رجب عثمان

Source

المجلة الدولية لعلوم المكتبات و المعلومات

Issue

Vol. 2, Issue 4 (31 Dec. 2015), pp.237-271, 35 p.

Publisher

Egyptian Library Association

Publication Date

2015-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

35

Main Subjects

Library Sciences

Abstract AR

تسعى الدراسة إلى التعرف على اتجاهات ناشري الإنتاج الفكري المصري الدولي نحو الأرشفة الذاتية، و تحديد مدى معرفة الباحثين المصريين بخيارات الأرشفة الذاتية التي يقدمها الناشرون.

و من اجل تحقيق أهداف الدراسة أخذت عينة من الإنتاج الفكري المصري المكشف في قاعدة بيانات Web of Science خلال الفترة من 2005 و حتى 2014 بلغ قوامها 10,827 مقالة من اجل تحديد ناشري الإنتاج الفكري المصري الدولي.

كما وزعت استبانه على 3,400 باحث من مؤلفي هذا الإنتاج في 9 / 4 /2015 و قد تلقى الباحث منها 165 استجابة.

و قد أظهرت الدراسة أن ناشري % 87 من الإنتاج سكري المصري يسمحون بأرشفة نسخة ما قبل الطباعة ذاتيا، في حين يسمح ناشرو % 74 من الإنتاج سكري المصري بأرشفة نسخة ما بعد التحكيم، بالإضافة إلى أنه لا يسمح ناشرو % 87 من الإنتاج الفكري المصري بأرشفة نسخة PDF الخاصة بالناشر.

و قد أظهرت الدراسة كذلك أن هناك مجموعة من الضوابط يجب أن يلتزم الباحث بها عند أرشفة إنتاجه الفكري ذاتيا أبرزها : يجب أرشفة الإنتاج الفكري من خلال صفحة الباحث الشخصية أو من خلال مستودع الجامعة، ضرورة الإشارة إلى المصدر الذي نشرت فيه المقالة، بالإضافة إلى تضمين الرابط الخاص بالمقالة على الانترنت.

أظهرت الدراسة كذلك أن % 56 من الباحثين يقومون بأرشفة أبحاثهم ذاتيا، و دافعهم الأساسي نحو ذلك يتمثل في قناعتهم الشخصية بحق الجميع في الوصول إلى المعرفة التي يحتاجون إليها، أما % 44 من الباحثين لا يقومون بأرشفة إنتاجهم نتيجة اعتقادهم الخاطئ بأن سياسة الناشرين لا تسمح بذلك، كما أظهرت الدراسة أيضا أن %64 من الباحثين ليس لديهم معرفة بخيارات الأرشفة التي يقدمها الناشرون حيل الأرغفة الذاتية.

و قد أوضح % 62 من الباحثين الذين يقومون بأرشفة إنتاجهم أنهم يلتزمون بسياسات الناقرين الخامة بالأرشفة الذاتية إلا أن ممارستهم أثبتت عكس ذلك عندما أشار % 6 و شهم بأنهم يقومون بأرشفة نسخة PQP الخاصة بالناشر التي لا يسمح الناشر بأرشفتها.

بناء على نتائج الدراسة يوصي الباحث متخذي القرار في الجامعات و المؤسسات البحثية بضرورة إنشاء مستودع رقمي للمؤسسة و تدريب الباحثين على كيفية استخدامه، كما يجب طيهم وضع سياسة إلزامية للأرشفة الذاتية تجبر الباحثين على القيام بذلك، كما توصي الدراسة الباحثين بضرورة قراءة سياسات النشر الخاصة بالناشرين من أجل التعرف على خيارات الأرشفة الذاتية التي يقيمونها، كما يجب عليهم الرجوع إلى قاعدة SHERPA / RoMEOy لمعرفة خيارات الأرشفة الذاتية الخاصة بالأبحاث السابقة.

كما قدمت الدراسة العديد صن التوصيات الأخرى لمديري المكتبات و المسئولين عن المستودعات الرقمية في الجامعات و المؤسسات البحثية.

American Psychological Association (APA)

إسماعيل رجب عثمان. 2015. اتجاهات ناشري الإنتاج الفكري المصري الدولي نحو الأرشفة الذاتية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات و المعلومات،مج. 2، ع. 4، ص ص. 237-271.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-656116

Modern Language Association (MLA)

إسماعيل رجب عثمان. اتجاهات ناشري الإنتاج الفكري المصري الدولي نحو الأرشفة الذاتية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات و المعلومات مج. 2، ع. 4 (تشرين الأول / كانون الأول 2015)، ص ص. 237-271.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-656116

American Medical Association (AMA)

إسماعيل رجب عثمان. اتجاهات ناشري الإنتاج الفكري المصري الدولي نحو الأرشفة الذاتية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات و المعلومات. 2015. مج. 2، ع. 4، ص ص. 237-271.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-656116

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 268-270

Record ID

BIM-656116