ملامح الأزمة الغذائية في العراق : دراسة تحليلية

Other Title(s)

Features of the nutritional crisis in Iraq : an analytical study

Time cited in Arcif : 
3

Author

الطائي، عدنان عودة فليح

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 1, Issue 24 (31 Dec. 2015), pp.120-136, 17 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2015-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

17

Main Subjects

Economy and Commerce

Abstract AR

يعتمد العراق بصورة خاصة في دخلة القومي على القطاع النفطي في حين تعتمد كثير من الدول العربية على القطاع الزراعي، في توفير المنتجات الغذائية و المدخلات الوسيطة للصناعات التحويلة و خلق فرص العمل لفئات واسعة من السكان، بالإضافة إلى مساهمة هذا القطاع في توفير العملات الصعبة و بالتالي تمويل برامج التنمية، و يعيق تخلف القطاع الزراعي في العراق مسيرة التنمية في القطاعات الأخرى، لهذا فأن تنمية هذا القطاع يجب إن تحتل مكانة متميزة في التوجهات التنموية للدولة خاصة بعد تزايد السكان و زيادة الطلب على السلع الغذائية.

و قد تطورت الأزمة الغذائية في العراق في السنوات الأخيرة تبعا لمعد لات نمو السكان و الطلب الاستهلاكي على المنتجات الغذائية.

و قد أصبح هناك شبه إجماع على إن أزمة الغذاء في العراق قد وصلت إلى حد حرج يتجلى في تنامي الاعتماد, على المصادر الخارجية لإطعام السكان، و تدهور نصيب الفرد من الإنتاج الزراعي و تراجع مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي و الإجمالي و قد أدى ضعف أداء القطاع الزراعي إلى زيادة الواردات من السلع الغذائية لتلبية حاجات السكان تمن الأغذية الضرونية و ليس لتحسين نوعيتها.

إن الموارد الطبيعية الهامة كومة الأرضي القابلة للزراعة و المياه و الظروف المناخية المساعدة، عوامل تلعب دورا مهما في عمليات التوسع الإنتاجي و من المجمع عليه إن الإنتاج الغذائي يعتمد بصفة خاصة و إلى حد كبير على الظروف الطبيعية، إلا انه من شبه المؤكد إن الحالة الراهنة التي عليها العراق من عجز غذائي تعود إلى كون الإمكانات و الموارد المتاحة محليا غير مستغلة بصفة مثلى في اغلب إنحاء العراق.

Abstract EN

Iraq's national income specifically depends on oil whereas many Arab countries depend on agriculture in providing the nutritional products and the inputs for the transformational industries and in creating work opportunities for a lot of people.

Besides, this field provides hard currencies that help the development programs.

The deterioration of the Iraqi agricultural field hinders the development movement in the other fields so this field must take great attention from the government in its developmental tendencies particularly after the increase of the population and their nutritional demands.

American Psychological Association (APA)

الطائي، عدنان عودة فليح. 2015. ملامح الأزمة الغذائية في العراق : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 1، ع. 24، ص ص. 120-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-656366

Modern Language Association (MLA)

الطائي، عدنان عودة فليح. ملامح الأزمة الغذائية في العراق : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية مج. 1، ع. 24 (كانون الأول 2015)، ص ص. 120-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-656366

American Medical Association (AMA)

الطائي، عدنان عودة فليح. ملامح الأزمة الغذائية في العراق : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2015. مج. 1، ع. 24، ص ص. 120-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-656366

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 136

Record ID

BIM-656366