المنهج العقدي للإمام أبي منصور الماتريدي بين النقل و العقل

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

خرمة، مروة محمود حجو

المصدر

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

العدد

المجلد 9، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2013)، ص ص. 9-33، 25ص.

الناشر

جامعة آل البيت عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2013-06-30

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

25

التخصصات الرئيسية

الدراسات الإسلامية

الملخص AR

تناول هذا البحث دراسة تحليلية نقدية مقارنة لمنهج الإمام أبي منصور الماتريدي العقدي بين النقل و العقل، و قد قسمت البحث إلى أربعة مباحث تضمنت : نبذة عن الإمام الماتريدي، و دور العقل في الفكر الإسلامي، و منهج الإمام الماتريدي الكلامي، ثم بيان آراء المفكرين في مسألة العقل و النقل عند الإمام الماتريدي عرض و نقد، ثم ترجيح القول الأصوب، و يهدف البحث إلى بيان موقف الماتريدي من النقل و العقل، و تبرئته من الأقوال التي تنسب إليه تغليب العقل على النقل و اتباع منهج المعتزلة، أو التوسط بين النقل و العقل، أو بين المعتزلة و الأشاعرة، إذ إن كلمة توسط ليست دقيقة في التعبير عن حقيقة منهج الماتريدي، و كان من أهم نتائج البحث: أن منهج الإمام الماتريدي منهج يبصر بعين العقل مستنيرا بنور النقل، و من الخطأ أن نعد منهجه توفيقيا؛ فالتوفيق يكون بين متخاصمين، و لا خصام بين النقل الصحيح و العقل السليم، و ليس هو بالمنهج الوسط؛ فالتوسط فيه إشارة إلى الاختيار من الطرفين و أخذ الجيد و ترك الرديء، و الحق أن الماتريدي أخذ بالنقل كاملاً، و عرف حدود العقل فلم يتجاوزها، و إن من الخطأ قياس آراء الماتريدي على الأشعرية أو المعتزلة للحكم عليها، فإن مقياس الحكم هو القرب أو البعد من الكتاب و السنة.

الملخص EN

This study is a critical analysis to method of Imam Abu Mansur Almatridi in comparing between Revelation and the mind, has divided the research into four sections include: About Imam Almatridi, and the role of reason in Islamic thought and the methodology of Imam Almatridi verbal, then a statement to understand some researchers to approach the Imam Almatridi what between is right and wrong, and the likelihood to say accurately, the research aims to position statement Almatridi Revelation and mind, and acquittal of the sayings attributed to let reason prevail on Revelation and approach Isolationists, or mediate between Revelation and the mind, or between the Mu'tazili Ash'aris, with the word (broker) is not accurate expression of the fact approach Almatridi, and it was the most important search results: that the approach of Imam Almatridi approach Peeping into the mind enlightened light Revelation , and it is wrong to prepare method (a compromise) reconcilable be among the litigants, in a contest between the correct and healthy mind, is not the curriculum (center) Valtost a reference to the choice of the parties and take the good and leave the bad, and the right to Almatridi taking Revelation fully and knew the limits of reason not beyond, and is wrong to gauge the views of Almatridi on Ash'arism or Mu'tazili to judge it, the measure of governance is a proximity or distance from the Qur'aan and Sunnah

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

خرمة، مروة محمود حجو. 2013. المنهج العقدي للإمام أبي منصور الماتريدي بين النقل و العقل. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 9، ع. 2، ص ص. 9-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-658301

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

خرمة، مروة محمود حجو. المنهج العقدي للإمام أبي منصور الماتريدي بين النقل و العقل. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 9، ع. 2 (حزيران 2013)، ص ص. 9-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-658301

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

خرمة، مروة محمود حجو. المنهج العقدي للإمام أبي منصور الماتريدي بين النقل و العقل. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2013. مج. 9، ع. 2، ص ص. 9-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-658301

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 29-33

رقم السجل

BIM-658301