التحكيم العلمي و جودة البحث في العلوم الاجتماعية : دراسة ميدانية

Other Title(s)

The peer review quality of research in social sciences : empirical study

Author

الحايس، عبد الوهاب جودة عبد الوهاب

Source

مجلة عجمان للدراسات و البحوث

Issue

Vol. 9, Issue 2 (31 Dec. 2010), pp.33-81, 49 p.

Publisher

Rashid Ben Humaid Award for Culture and Science

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

49

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Abstract AR

انطلاقا من أهمية ضبط الجودة في العلم، اهتم البحث الراهن بدراسة و تشخيص الآلية التي تختص بضبط جودة العلم الاجتماعي، حيث هدفا البحث إلى محاولة تشخيص عملية التحكيم العلمي للبحوث المقدمة للنشر بالدوريات العلمية، و الوقوف على مستوى أبعادها، بالإضافة إلى معرفة متطلبات جودة التحكيم من قبل أطرافها (المحرر.

الحكم.

الباحث)، علاوة على محاولة الوصول إلى النمط التحكيمي الملائم للارتقاء بمستوى عملية التحكيم، مع التوصل إلى نموذج إرشادي لتقييم وثيقة البحث.

و قد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التعليلي، مستندا إلى مجموعة من الإجراءات المنهجية، حيث اعتمد على المسح الشامل لمجموعة الأساتذة و الأساتذة المشاركين الذين قاموا بالتحكيم، شكلت عينة البحث و التي بلغت 111مفردة، و استخدم البحث مقياس مقنن على شكل استبيان، بالإضافة إلى المقابلات المعمقة، و استخدمت التحليلات الإحصائية المتقدمة لمعالجة البيانات الميدانية.

و قد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج المهمة من أهمها : ضعف مستوى عملية التحكيم العلمي للنشر بالدوريات كضعف : مستوى حقوق المحكم الأدبية و المادية، و مستوى موضوعيتها، و نزاهتها، و المعايير المحددة لها، و طريقة المراسلات بين أطرافها، كما توصل البحث إلى أهمية الارتقاء بالمعايير الأخلاقية و الوجدانية لأطراف عملية التحكيم, و قد انتهت الدراسة إلى توصيات مهمة، علاوة على اقتراح نموذج إرشادي كدليل لتقييم وثيقة البحث.

American Psychological Association (APA)

الحايس، عبد الوهاب جودة عبد الوهاب. 2010. التحكيم العلمي و جودة البحث في العلوم الاجتماعية : دراسة ميدانية. مجلة عجمان للدراسات و البحوث،مج. 9، ع. 2، ص ص. 33-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-658656

Modern Language Association (MLA)

الحايس، عبد الوهاب جودة عبد الوهاب. التحكيم العلمي و جودة البحث في العلوم الاجتماعية : دراسة ميدانية. مجلة عجمان للدراسات و البحوث مج. 9، ع. 2 (2010)، ص ص. 33-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-658656

American Medical Association (AMA)

الحايس، عبد الوهاب جودة عبد الوهاب. التحكيم العلمي و جودة البحث في العلوم الاجتماعية : دراسة ميدانية. مجلة عجمان للدراسات و البحوث. 2010. مج. 9، ع. 2، ص ص. 33-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-658656

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 78-81

Record ID

BIM-658656