قياس مدى تطبيق التدقيق الداخلي القائم على مخاطر الأعمال في مصارف دولة الإمارات العربية المتحدة و العوامل المؤثرة في ذلك

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

إيهاب نظمي إبرهيم
المبيضين، طارق حماد

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير

Issue

Vol. 2014, Issue 14 (31 Dec. 2014), pp.17-38, 22 p.

Publisher

Ferhat Abbas University of Setif 1 Faculty of Economic Commerce and Management

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

22

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق التدقيق الداخلي القائم على مخاطر الأعمال والعوامل المؤثرة في ذلك، و تشكل مجتمع الدراسة من مدراء التدقيق الداخلي في المصارف الاماراتية، و نظراً لأن عدد مديري تدقيق الحسابات في البنوك قليل فان الباحث قاما باعتماد كامل مجتمع الدراسة كعينة.

و تم تحليل البيانات التي تم تجميعها بواسطة حزمة البرامج الإحصائية (Spss ).و قد توصلت الدراسة إلى أن البنوك الاماراتية لا تقوم بعقد دورات للمدققين الداخليين العاملين لديها حول مفهوم التدقيق القائم على مخاطر الأعمال، و هذا بدوره يؤدي الى عدم وضوح هذا المفهوم مما ينعكس بشكل سلبي على تطبيق التدقيق القائم على مخاطر الاعمال، كما أثبتت عينة الدراسة أن البنوك الاماراتية تتوافر لديها التكنولوجيا اللازمة لتطبيق التدقيق القائم على مخاطر الأعمال، و أن التطور التكنولوجي لا يعيق تطبيق هذا المفهوم، و أن تكلفة تطبيق التدقيق القائم على مخاطر الاعمال مرتفعة و هذا ما يدفع البنوك الى تجنب تطبيق هذا المفهوم ،الا أنه ومن وجهة نظر العينة فان لهذه التكلفة ما يبررها، كما أنه لا تتوفر لدى العاملين في مجال التدقيق في البنوك الاماراتية المهارات اللازمة لتطبيق مفهوم التدقيق القائم على مخاطر الأعمال و هذا يعتبر أحد المعوقات التي تمنع تطبيق مثل هذا المفهوم .

و قد أوصت الدراسة بضرورة أن تقوم البنوك الاماراتية بعقد الدورات اللازمة من أجل ترسيخ مفهوم التدقيق القائم على مخاطر الأعمال، و معرفة عناصره و مكوناته، و المتطلبات اللازمة لتطبيق هذا المفهوم.

و يجب على البنوك الاماراتية أن تعمل على استغلال التكنولوجيا المتاحة لديها أفضل استغلال واستخدام هذه الامكانات بما يعود عليها بأقصى منفعة، واستخدامها من أجل تطبيق التدقيق القائم على مخاطر الأعمال.

و بضرورة أن تترسخ لدى البنوك الاماراتية ثقافة الاستثمار في الموارد، وأن يكون لها نظرة مستقبلية بحيث تستوعب هذه البنوك أن ما قد تعتبره تكلفة غارقة في الوقت الحالي قد يعود عليها بأقصى المنافع في المستقبل القريب.

ويجب على البنوك الاماراتية أن تعمل على تسليح مدققيها بكل المهارات التي تساعدهم على تطبيق استراتيجية التدقيق القائم على مخاطر الأعمال بشكل يعود بالمنفعة على مؤسساتهم، و يقلل من المخاطر المحيطة بالعمل المصرفي.

و ضرورة إجراء دراسات جديدة تعمل على تحديد كل المعوقات التي تحد من تطبيق استراتيجية التدقيق القائم على مخاطر الأعمال، و اقتراح أفضل الحلول من أجل تذليل هذه الصعوبات

Abstract EN

This study aimed to identify the extent of the application of the internal audit based on business risk and the factors influencing it, and constitute a community study of managers of internal audit in the UAE banks, and because the small size of the community, the researcher adoption of the entire population of the study sample.

Were analyzed data by the software package Statistical (Spss).

The study found that, the UAE banks do not hold sessions for internal auditors of their employees around the concept of audit based on business risk, and this in turn leads to a lack of clarity of this concept, which reflects negatively on the Application audit based on business risks, as demonstrated by the study sample that UAE banks have available the necessary technology for the application of audit based on business risk, and technological development does not hinder the application of this concept, and that the cost application audit based on business risks are high and this is what pushes banks to avoid the application of This concept, however, it is the view of the sample van this cost is justified, as it is not available to those working in the field of auditing in the UAE banks skills needed to apply the concept of audit based on business risk and this is one of the obstacles that prevent the application of such a concept.

The study recommends that the UAE banks of sessions necessary in order to establish the concept of audit based on business risk, and knowledge of its elements and its components, and the requirements for the application of this concept.

UAE Banks should work to exploit the available technology the best exploitation and use of this potential, including back to the maximum benefit, and used for the application of risk-based audit business.

And the need to take root in UAE banks culture of investment in resources, and have a look at the future to accommodate these banks may consider cost soaked in the moment may return to the maximum benefit in the near future.

The UAE banks should be working on arming their auditors all skills that will help them implement the audit strategy based on business risk to benefit of their institutions, and reduces the risks surrounding the banking business.

In addition, the needs for new studies that identify all the obstacles that limit the application of audit strategy based on business risk, and propose the best solutions to overcome these difficulties

American Psychological Association (APA)

إيهاب نظمي إبرهيم والمبيضين، طارق حماد. 2014. قياس مدى تطبيق التدقيق الداخلي القائم على مخاطر الأعمال في مصارف دولة الإمارات العربية المتحدة و العوامل المؤثرة في ذلك. مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير،مج. 2014، ع. 14، ص ص. 17-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-659207

Modern Language Association (MLA)

إيهاب نظمي إبرهيم والمبيضين، طارق حماد. قياس مدى تطبيق التدقيق الداخلي القائم على مخاطر الأعمال في مصارف دولة الإمارات العربية المتحدة و العوامل المؤثرة في ذلك. مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير ع. 14 (كانون الأول 2014)، ص ص. 17-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-659207

American Medical Association (AMA)

إيهاب نظمي إبرهيم والمبيضين، طارق حماد. قياس مدى تطبيق التدقيق الداخلي القائم على مخاطر الأعمال في مصارف دولة الإمارات العربية المتحدة و العوامل المؤثرة في ذلك. مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير. 2014. مج. 2014، ع. 14، ص ص. 17-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-659207

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 35-38

Record ID

BIM-659207