قياس أثر الإنفاق الحكومي الاستهلاكي النهائي على الناتج الوطني مع تحليل المصادر الأساسية للنمو الاقتصادي في الجزائر

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
4

المؤلفون المشاركون

مكيد، علي
معوشي، عماد

المصدر

مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير

العدد

المجلد 2013، العدد 13 (31 ديسمبر/كانون الأول 2013)، ص ص. 173-200، 28ص.

الناشر

جامعة فرحات عباس سطيف 1 كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير

تاريخ النشر

2013-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

28

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

يعد تقدير دوال الإنتاج الوطنية ذو أهمية بالغة في التحليل الاقتصادي، من خلال هذه الورقة البحثية نجد انسجام الاقتصاد الوطني مع احد أنواع هذه الدوال، و هي دالة كوب-دوغلاس، و بالاعتماد عليها في قياس اثر الإنفاق الحكومي الموجه للاستهلاك النهائي، على الناتج المحلي الخام ظهرت هذه المتغيرة عدم مساهمتها في تفسر التغير في الناتج م.

خ، قمنا بعد ذلك بتحليل كل من العمالة و رأس المال الثابت كمصدرين للنمو، توصلنا من خلالها إلى أن مساهمة رأس المال الثابت في الجزائر كبيرة في النمو الاقتصادي، و مساهمة العمالة تعد مساهمة لا بأس بها، غير أن إنتاجية العوامل في مجملها تعد ضعيفة، توحي لنا بضرورة الاهتمام بفعالية و كفاءة عوامل الإنتاج بدل زيادة حجمها فقط

الملخص EN

The estimate production functions national paramount importance in the economic analysis, through this paper we find harmony of the national economy with one of these types of functions, a CobbDouglasfunction, and relying upon to measure the impact of government spending directed for final consumption, the GDP emerged this changingno contribution to explain the change in output, we then analyzed both labor and fixed capital as sources of growth, we have through that the contribution of fixed capital in Algeria large in economic growth, and the contribution of labor is contribution not too bad, is that the productivity of the factors in its entirety is weak, suggest to us the need to address effectively and efficiency factors of production rather than increase its size only

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مكيد، علي ومعوشي، عماد. 2013. قياس أثر الإنفاق الحكومي الاستهلاكي النهائي على الناتج الوطني مع تحليل المصادر الأساسية للنمو الاقتصادي في الجزائر. مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير،مج. 2013، ع. 13، ص ص. 173-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-659722

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مكيد، علي ومعوشي، عماد. قياس أثر الإنفاق الحكومي الاستهلاكي النهائي على الناتج الوطني مع تحليل المصادر الأساسية للنمو الاقتصادي في الجزائر. مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير ع. 13 (كانون الأول 2013)، ص ص. 173-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-659722

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مكيد، علي ومعوشي، عماد. قياس أثر الإنفاق الحكومي الاستهلاكي النهائي على الناتج الوطني مع تحليل المصادر الأساسية للنمو الاقتصادي في الجزائر. مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير. 2013. مج. 2013، ع. 13، ص ص. 173-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-659722

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق : ص. 197-199

رقم السجل

BIM-659722