دور التلفزيون في سلوك الأطفال

العناوين الأخرى

The role of TV in the children's behaviour

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

الموسوي، حارث صاحب محسن

المصدر

مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية

العدد

المجلد 6، العدد 11 (31 ديسمبر/كانون الأول 2012)، ص ص. 67-77، 11ص.

الناشر

جامعة الكوفة كلية التربية للبنات

تاريخ النشر

2012-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

11

التخصصات الرئيسية

الإعلام و الاتصال
علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية

الموضوعات

الملخص AR

تضمن البحث الموسوم "دور التلفزيون في سلوك الأطفال" أربعة مباحث أساسية فضلا عن التوصيات و إطار البحث العام الذي تضمن أهداف البحث و التي تتلخص في التعرف على الأبعاد الاجتماعية و النفسية لبرامج التلفزيون و دورها في سلوك الأطفال و التعرف على قابلية الطفل نحو اكتساب صفات العنف القادمة من خلال التعرض لبرامج التلفزيون و التعرف على الآثار السلبية و الإيجابية على شخصية الطفل القادمة من خلال التعرض لبرامج التلفزيون.

فيما ركزت أهمية البحث على شريحة الأطفال باعتبارها من الشرائح و الفئات العمرية المهمة في الأسرة أو في البناء الاجتماعي بشكل عام بالنظر إلى السرعة الفائقة لهذه الشريحة في اكتساب و تعلم ما يعرض على شاشات التلفزيون من برمج و أفلام قد تكون خطيرة في بعض الحالات لذا و انطلاقا من ذلك فإن أهمية البحث تركز على ضرورة التحكم بما يعرض على هذه الشاشات من برامج و أفلام و أبعاد السلبية منها من متناول الأطفال.

و قد كانت مشكلة البحث تتلخص في وجود قدر كبير من برامج و أفلام العنف، و الإثارة الأمر الذي يؤدي إلى ترك بصمات تلك البرامج و الأفلام على شخصية الطفل و سلوكه.

أما المبحث الأول فقد تناول تحديد المفاهيم الأساسية التي وردت في البحث و التي تضمنت (التلفزيون، الدور، السلوك و الأطفال) في حين ركز المبحث الثاني على دور التلفزيون في تربية الأطفال من خلال ما يعرض من برامج و أفلام و الألعاب.

أما المبحث الثالث و الأخير فقد تناول باعتباره الوسيلة الأكثر أهمية في حياة الطفل و الأسرة على حد سواء كأداة مهمة من أدوات التثقيف و الإرشاد أما المبحث الرابع و الأخير فقد اختص بدراسة دور التلفزيون في سلوك الأطفال من خلال استعراض العوامل السلبية و الإيجابية و أثرها في سلوك الطفل، فضلا عن التوصيات و الخاتمة.

الملخص EN

This research contains titled "The Role of TV in the Children's Behaviour" four main chapters and the general frame of the research, including the research aim which deals with knowing the social and psychological dimensions of the TV programs and their role children's behaviour, and finding something about the child's ability towards acquiring violent characteristics when exposed to programs and films dealing with violence; Such programs and films do have negative harmful effects on the child's daily behaviour., it affects the child's personality deeply.

The study focuses on children because they make a very important sector of society; and because they accept things readily, without being able to distinguish the bad side of what they are exposed to.

And because they are the builders of future of every country, they must be protected against any devastating ideologies coming from abroad.

It is worth mentioning that TV programs must always be under control of experts in order to keep the children away from any negative harmful effects of improper bad TV programs.

The research problem also focuses on the large number of films of violence and incitation shown on TV.

The first investigation deals with pointing out the basic concepts of the research including (the TV, the role, behavior and children), while the second investigation deals with the role of TV in nurturing children how to make use only of the programs and films which help in enriching the child's with educational moral information to build a good society prosperous country.

The third investigation deals with TV as a very important means which plays significant roles in the child's life, from the educational and guiding points of view, and the fourth investigation deals with studying the effect of TV on the child's behabiour, through presenting the positive and the negative factors, and their effects in the child's behaviour.

This chapter also includes the recommendations and the conclusion.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الموسوي، حارث صاحب محسن. 2012. دور التلفزيون في سلوك الأطفال. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية،مج. 6، ع. 11، ص ص. 67-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-661895

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الموسوي، حارث صاحب محسن. دور التلفزيون في سلوك الأطفال. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية مج. 6، ع. 11 (2012)، ص ص. 67-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-661895

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الموسوي، حارث صاحب محسن. دور التلفزيون في سلوك الأطفال. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية. 2012. مج. 6، ع. 11، ص ص. 67-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-661895

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 75-76

رقم السجل

BIM-661895