تكامل إدارة الجودة الشاملة في الجامعات والإدارة الإستراتيجية في التعليم العالي

المؤلفون المشاركون

الوادي، محمود حسين محمود
يامين، إسماعيل يونس

المصدر

المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي

العدد

المجلد 5، العدد 10 (31 ديسمبر/كانون الأول 2012)، ص ص. 174-186، 13ص.

الناشر

جامعة العلوم و التكنولوجيا

تاريخ النشر

2012-12-31

دولة النشر

اليمن

عدد الصفحات

13

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث لتوضيح المشكلات التي تعاني منها بعض الجامعات والتي تحتاج إلى تبني إدارة الجودة الشاملة كحل، ومنها عدم التوافق بين مخرجات الجامعات واحتياجات سوق العمل وخطط التنمية، وظهور البطالة بين حملة الشهادات الجامعية، وتدني مستويات البحث العلمي وعدم تخصيص الدعم الكافي لهـا.

وقـد توصـلت الدراسة إلى أنّ ما تعانيه بعض الجامعات من مشكلات في حصولها على من الكـادر التدريسـي، الفنيين الموظفين، بالكم والنوع والتوقيت المناسب أو ما تعانيه من مشكلات في التمويل أو غير ذلـك ممـا يتعلـق بالمدخلات من الطلبة أو غيرها.

إنما هي مشكلات نتجت عن التعامل مع البيئة الخارجية ومدى قدرة الجامعات على تحقيق التكيف معها، ولا يمكن حلها بتطبيقات إدارة الجودة الشاملة دون وجود قيادة تتبنى إسـتراتيجية إدارة الجودة الشاملة متمثلة بوزارة التعليم العالي، وقد تم التوصية بـربط تطبيقـات إدارة الجـودة الشـاملة بإستراتيجية الجامعة وإستراتيجية التعليم العالي، وهذا لن يتحقق إلى بتوفير قيادة إستراتيجية في الجامعة تتعـاون مع القيادة الإستراتيجية في التعليم العالي، والقيادة الإستراتيجية في وزارة التربية.

كي يتم وضـع إسـتراتيجية تعليمية واحدة تتناسب مع الأهداف المراد الوصول لها، بحيث يكون حمل تطبيقها على وزارة التعليم العلي ووزارة التربية والجامعات، وهذا ما يحقق التكامل وبالتالي سيقود إلى التوظيف الأمثل في الموارد.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الوادي، محمود حسين محمود ويامين، إسماعيل يونس. 2012. تكامل إدارة الجودة الشاملة في الجامعات والإدارة الإستراتيجية في التعليم العالي. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي،مج. 5، ع. 10، ص ص. 174-186.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-662061

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الوادي، محمود حسين محمود ويامين، إسماعيل يونس. تكامل إدارة الجودة الشاملة في الجامعات والإدارة الإستراتيجية في التعليم العالي. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي مج. 5، ع. 10 (كانون الأول 2012)، ص ص. 174-186.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-662061

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الوادي، محمود حسين محمود ويامين، إسماعيل يونس. تكامل إدارة الجودة الشاملة في الجامعات والإدارة الإستراتيجية في التعليم العالي. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. 2012. مج. 5، ع. 10، ص ص. 174-186.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-662061

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية: ص. 186

رقم السجل

BIM-662061