رضا المستفيدين كمدخل لإدارة الجودة الشاملة بالجامعات بالتطبيق على جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا-مصر

المؤلف

بركة، باكيناز عزت

المصدر

المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي

العدد

المجلد 6، العدد 12 (30 يونيو/حزيران 2013)، ص ص. 55-77، 23ص.

الناشر

جامعة العلوم و التكنولوجيا

تاريخ النشر

2013-06-30

دولة النشر

اليمن

عدد الصفحات

23

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

تتناول الدراسة متطلبا هاما من متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة وهو إرضاء حاجات الزبائن (الطلبة ومقدمي الخدمة التعليمية) من منطلق أن الجودة الشاملة تسعى إلى إرضاء جميع الأطراف المتفاعلة والمستفيدة من الخدمة (أو المنتج) سواء مقدم الخدمة أو المستقبل لها.

وتركز الدراسة على الجوانب الإدارية للخدمات التعليمية التي تتضمن تقديم خدمات أساسية للطلبة، مثل خدمات التسجيل والقبول، الخدمات المعلوماتية، خدمات الإرشاد الأكاديمي، الأنشطة الطلابية، وخدمات الإعاشة والتسكين والانتقال التي توفرها الجامعة للطلبة، وهي خدمات في مجموعها لا تقل أهمية عن عمليات التحصيل المعرفي والدراسي التي تنطوي عليها العملية التعليمية.

وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال المسح الأدبي للدراسات التي تناولت النقاط ذات الصلة بموضوع البحث، وقامت الباحثة من خلال مسح هذه الأدبيات باستخلاص أهم معايير الجودة الشاملة في التعليم والاستعانة بها في تصميم استمارات الاستبيان الموجهة لعينة عشوائية من الإداريين وأخرى للطلبة اشتملت على 927 من الذكور والإناث من الكليات التطبيقية والنظرية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، كما اشتملت العينة الثانية على 837 من العاملين بالإدارات الرئيسة المقدمة للخدمات الطلابية.

وتبين من التحليل الإحصائي لاستمارة الاستبيان الأولى الموجهة للطلبة انخفاض مستوى الرضا لديهم عن الخدمات الطلابية عن المستوى المقبول، حيث كان متوسط الإجابات عن الأسئلة الموجهة لهم هو 2.98 درجة من 5 درجات، كما كان متوسط درجات إجابات العاملين 2.87 درجة من 5 درجات، والمتوسطين منخفضين عن المستوى المقبول الذي حددته الدراسة وهو (3.33) - وبناء على ذلك تستنج الدراسة أن هناك علاقة للارتباط الإيجابي بين مستوى رضا الطلبة ومستوى رضا العاملين، وتختتم الدراسة بتقديم التوصيات الهامة لمعالجة أوجه القصور في الخدمات الطلابية و الارتقاء بمستوى أداء العاملين ومن ثم تحسين مستويات الرضا لدى كل من الطلبة والعاملين.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بركة، باكيناز عزت. 2013. رضا المستفيدين كمدخل لإدارة الجودة الشاملة بالجامعات بالتطبيق على جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا-مصر. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي،مج. 6، ع. 12، ص ص. 55-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-662115

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بركة، باكيناز عزت. رضا المستفيدين كمدخل لإدارة الجودة الشاملة بالجامعات بالتطبيق على جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا-مصر. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي مج. 6، ع. 12 (2013)، ص ص. 55-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-662115

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بركة، باكيناز عزت. رضا المستفيدين كمدخل لإدارة الجودة الشاملة بالجامعات بالتطبيق على جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا-مصر. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. 2013. مج. 6، ع. 12، ص ص. 55-77.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-662115

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية: ص. 76-77

رقم السجل

BIM-662115