التصور الاقتصادي الإسلامي للسياسة النقدية كأداة من أدوات ضبط الاقتصاد

العناوين الأخرى

Islamic economic concept of monetary policy as an instrument of economic control

المؤلفون المشاركون

طشطوش، هايل عبد المولى إبراهيم
مشاقبة، إبراهيم عواد

المصدر

مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية

العدد

المجلد 2013، العدد 15 (30 سبتمبر/أيلول 2013)، ص ص. 115-129، 15ص.

الناشر

جامعة زيان عاشور بالجلفة كلية الحقوق و العلوم السياسية

تاريخ النشر

2013-09-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الملخص AR

هدفت هذه الدراسة إلى بيان تفرد الإسلام بأدواته الاقتصادية المختلفة، سواء كانت مالية أو نقدية، و ذلك من خلال الضوابط الشرعية التي أقرتها الشريعة الغراء، و التي تهدف بالدرجة الأولى إلى حفظ الحقوق و صيانة الممتلكات، سواء كانت عامة أو خاصة، يضاف إلى ذ لك تحقيق الأهداف العامة المرجوة من الاقتصاد، و في الاقتصاد الإسلامي تتبلور هذه الأهداف في تحقيق العدالة الاجتماعية و النمو و الاستقرار الاقتصادي، إضافة إلى كفاءة استخدام الموارد المتاحة في إطار تخصيص مثال للموارد، كل ذلك غايته إقامة العدل و الحق...

و قد اختارت هذه الدراسة السياسة النقدية الإسلامية كذراع هام من أذرع السياسة الاقتصادية تحفظ و تحقق من خلاله الأهداف المذكرة آنفا، و من هنا تبرز إشكالية هذا البحث، و التي تم توضيحها في صفحات هذه الدراسة المتواضعة، التي غايتها بيان قدرة السياسة النقدية الإسلامية على ضبط الاقتصاد، و حمايته من الانزلاق في متاهات الأزمات و الإشكالات التي نراها في عالم الاقتصاد المعاصر.

الملخص EN

This study aimed to indicate the uniqueness of Islam, his tools Various economic whether financial or cash through the Shariah approved by the Sharia glue, which is aimed primarily at preserving the rights and property maintenance, whether public or private, is added to the overall objectives desired of the economy In the Islamic economy materialize these goals in achieving social justice and economic growth and stability in addition to the efficient use of available resources within the framework of an ideal and efficient allocation of resources, all in the administration of justice than the right ...

Has chosen to study the monetary policy of the Islamic arm of the important arms of economic policy, reservation and achieved through the above mentioned goals Hence the problematic of this research, which was clarified in the pages of this study, the modest purpose statement of the ability of monetary policy to control the Islamic economy and protect it from slipping in the maze of crises and problems that we see in the world of the modern economy.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

طشطوش، هايل عبد المولى إبراهيم ومشاقبة، إبراهيم عواد. 2013. التصور الاقتصادي الإسلامي للسياسة النقدية كأداة من أدوات ضبط الاقتصاد. مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية،مج. 2013، ع. 15، ص ص. 115-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-662785

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

طشطوش، هايل عبد المولى إبراهيم ومشاقبة، إبراهيم عواد. التصور الاقتصادي الإسلامي للسياسة النقدية كأداة من أدوات ضبط الاقتصاد. مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية ع. 15 (2013)، ص ص. 115-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-662785

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

طشطوش، هايل عبد المولى إبراهيم ومشاقبة، إبراهيم عواد. التصور الاقتصادي الإسلامي للسياسة النقدية كأداة من أدوات ضبط الاقتصاد. مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية. 2013. مج. 2013، ع. 15، ص ص. 115-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-662785

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 128-129

رقم السجل

BIM-662785