معادلة التناسب بين الضرورة العسكرية و المعاملة الإنسانية في الشريعة الإنسانية

المؤلف

شاكري، سمية

المصدر

مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية

العدد

المجلد 2013، العدد 16 (31 ديسمبر/كانون الأول 2013)، ص ص. 118-136، 19ص.

الناشر

جامعة زيان عاشور بالجلفة كلية الحقوق و العلوم السياسية

تاريخ النشر

2013-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

19

التخصصات الرئيسية

العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)
الأديان

الملخص AR

يهدف القادة العسكريون إبان النازعات المسلحة الدولية إلى تحقيق الأهداف العسكرية المتمثلة في تحقق النصر و إحراز التفوق الميداني على القوات المسلحة، دون مراعاة لحقوق الأفراد و ممتلكاتهم كما قد يتعسفون في ممارسة الأساليب و القوانين العسكرية، و يطبقون قاعدة "ويل للمغلوب".

لذا جاءت الشريعة الإسلامية لتهذب الحرب و تجعلها رحيمة، فقد كان القائد العسكري و الرسول محمد صلى الله عليه و سلم يدخل الحرب و هو يردد : "أنا نبي المرحمة، أنا نبي الملحمة".

رغم أن الملحمة و الرحمة متضادان، إذ أن الملحمة هي المجزرة و الموقعة العظيمة و القتل في الحرب، أما المرحمة فهي الرفق و العطف و العفو.

فالحرب في الإسلام رحيمة، لأنها تؤكد في نفس القائد العسكري المسلم و كل مقاتل مسلم مهما كانت رتبته أن عدوه اضطر إلى قتاله لكنه يظل أخاه في الإنسانية، و يعد القائد العسكري محمد صلى الله عليه و سلم أول قائد طبق معادلة للتناسب بين الضرورة العسكرية و المعاملة الإنسانية.

كانت الشريعة الإسلامية السباقة لتطبيق معادلة التناسب، و وضع أسسها، من خلال القران الكريم و السنة النبوية الشريفة و عمل الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، إذ أن الأصل في العلاقات الدولية في الإسلام هو السلم و السلام، لكن إذا دعت الضرورة للحرب فإن المسلمين لا يقاتلون بهدف القتل بل يجاهدون لإعلاء كلمة الحق، و التي تكون من خلال تطبيق الشريعة الإسلامية التي كرمت الإنسان، لذا تعد معادلة التناسب معادلة صعبة و دقيقة خاصة أثناء الحرب، فهي تحتاج لتطبيقها إلى قائد ماهر شديد المارس، يكرس جهده و عمله لتحقيقها، فهي ليست من السهولة بمكان إذ تتوقف على التدريب المسبق للقائد و الجنود وقت، السلم، و إلى تعليمات، قائد متمكن كيس و فطن لتطبيقها وقت الحرب.

بقصد تحقيق حرب عادلة و التمييز بين المقاتلين غير المقاتلين و تطبيق القواعد الشريعة الخاصة بكل فئة، و كذلك التمييز بين الأهداف العسكرية و الأعيان المدنية، إضافة إلى تحديد أساليب القتال، وسائله لتتماشى مع الهدف المراد تحقيقه.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

شاكري، سمية. 2013. معادلة التناسب بين الضرورة العسكرية و المعاملة الإنسانية في الشريعة الإنسانية. مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية،مج. 2013، ع. 16، ص ص. 118-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-662991

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

شاكري، سمية. معادلة التناسب بين الضرورة العسكرية و المعاملة الإنسانية في الشريعة الإنسانية. مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية ع. 16 (2013)، ص ص. 118-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-662991

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

شاكري، سمية. معادلة التناسب بين الضرورة العسكرية و المعاملة الإنسانية في الشريعة الإنسانية. مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية. 2013. مج. 2013، ع. 16، ص ص. 118-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-662991

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-662991