الهدي النبوي في مكافحة ظاهرة التسول

المؤلف

أبو صعيليك، عبد ربه سلمان عبد ربه

المصدر

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

العدد

المجلد 8، العدد 1 (31 مارس/آذار 2012)، ص ص. 117-143، 27ص.

الناشر

جامعة آل البيت عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2012-03-31

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

27

التخصصات الرئيسية

الدراسات الإسلامية

الملخص AR

يتناول هذا البحث قضية معاصرة و ظاهرة كانت و ما زالت تؤرق الكثير من المجتمعات، و هي ظاهرة التسول التي لا يكاد مجتمع يخلو منها قديما و حديثا، و دراسة هذه الظاهرة من خلال الهدي النبوي الشريف، بالوقوف على أسبابها و طرق محاربتها، و الاستفادة من ذلك في وضع الحلول المناسبة في واقعنا المعاصر، و ذلك من خلال حصر الأحاديث النبوية الواردة في هذا الموضوع و تخريجها و الحكم عليها، ثم تبويبها تحت عناوين تتناسب مع مضمونها، و دراستها دراسة حديثية موضوعية، فمن خلال هذه الدراسة ندرك عظمة الإسلام و سبقه باستخدامه الأسلوب التربوي القائم على الترغيب و الترهيب، و الثواب و العقاب، مقترناً بالأسلوب العملي الواقعي من خلال الهدي النبوي الشريف و هو الكفيل الوحيد في معالجة مشكلة التسول و القضاء عليها من جذورها، و هذا ما لم تقف عليه القوانين الوضعية المعاصرة القائمة على التنظير دون التطبيق، و بذلك ندرك عظمة الإسلام في معالجة مشاكل الأمة في كل زمان و مكان، إذ يعد التسول ظاهرة قديمة حديثة، و في الهدي النبوي علاج لهذه الظاهرة.

الملخص EN

This search deals with a recent issue that harmed many societies.

Studying this issue through prophet’s speech by its reasons and how to resist it to give us solutions nowadays.

We can mention these speeches about this issue judye and title them with index by asuitable topics and study them in amodern subjective way.

Through this study we realize the ajesty of Islam and its priority by using educative way depends on like, dislike, punishment and reward walking with apractical reasonable way throuyh prophet’s speech.

This speech is the only one way who can deal this issue and ends it from its organ, this we don’t find it in the modern rules and lows which full of speech and lack application.

We find the majesty of Islam dealing the Nation problem, in every place and time.

The begging is an old–new problem.

The key is in the prophet’s speech.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أبو صعيليك، عبد ربه سلمان عبد ربه. 2012. الهدي النبوي في مكافحة ظاهرة التسول. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 8، ع. 1، ص ص. 117-143.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-666868

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أبو صعيليك، عبد ربه سلمان عبد ربه. الهدي النبوي في مكافحة ظاهرة التسول. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 8، ع. 1 (2012)، ص ص. 117-143.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-666868

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أبو صعيليك، عبد ربه سلمان عبد ربه. الهدي النبوي في مكافحة ظاهرة التسول. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2012. مج. 8، ع. 1، ص ص. 117-143.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-666868

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 133-143

رقم السجل

BIM-666868