قاعدة التأسيس أولى من التوكيد : دراسة تحليلية تطبيقية

Time cited in Arcif : 
1

Author

عبد الحميد، محمد حمد عبد الحميد

Source

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 8, Issue 1 (31 Mar. 2012), pp.189-209, 21 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2012-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

21

Main Subjects

Islamic Studies

Abstract AR

قاعدة تأسيس أولى من التأكيد من القواعد الأصولية الفقهية المتفق عليها بين الأصوليين و الفقهاء و المفسرين و المحدثين و تعني : أن اللفظ إذا دار بين أن يفيد معنى جديدا و هو التأسيس، و بين أن يؤكد معنى سابقاً، فحمله على التأسيس أولى و أوجب من حملة على التأكيد.

و هي من القواعد المتفرعة عن قاعدة " أعمال الكلام أولى من إهماله" و هي قاعدة مهمة في تفسير نصوص الشارع و فهم مقاصده، فهي تتعلق بالدرجة الأولى بخطابات الشارع الحكيم و تصون كلامه عن الإلغاء و الإهمال.

و هي أيضا قاعدة مهمة لفهم الكلام الصادر عن المكلف و صونه عن الإلغاء و الإهمال لما يترتب على ذلك من أثر كبير في الحكم على تصرفاته.

وكما يظهر من صيغة القاعدة فهي قاعدة ترجيحية، فكما استخدمها الأصوليون و الفقهاء و المفسرون و المحدثون كدليل على ما ذهبوا إليه إبتداء، استخدموها لترجيح قول على آخر.

و قد تناولت هذه الدراسة هذه القاعدة بالتحليل فشرحتها و بينت معناها الإجمالي، و الصيغ التي وردت بها، و بينت أيضا أثر هذه القاعدة و تطبيقاتها عند الأصوليين و الفقهاء و المفسرين و المحدثين.

Abstract EN

This Rule is one of the fundamental jurisprudence which agreed among most of the scholars of figh , Tafsier, and Hadith.

This rule means that of a word used in many ways, this indict that there is a new meaning of this which means the establishment Rule are more priority than emphasis.

The rule is branch from the main rule "implement the words more priority than neglecting it".

This is an important base for the interpretation of shariah text, and to understand the speech of the adult, and to balance between opinions.

In conclusion the researcher shows the effect of this rule and its implementations according to scholars

American Psychological Association (APA)

عبد الحميد، محمد حمد عبد الحميد. 2012. قاعدة التأسيس أولى من التوكيد : دراسة تحليلية تطبيقية. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 8، ع. 1، ص ص. 189-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-666926

Modern Language Association (MLA)

عبد الحميد، محمد حمد عبد الحميد. قاعدة التأسيس أولى من التوكيد : دراسة تحليلية تطبيقية. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 8، ع. 1 (2012)، ص ص. 189-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-666926

American Medical Association (AMA)

عبد الحميد، محمد حمد عبد الحميد. قاعدة التأسيس أولى من التوكيد : دراسة تحليلية تطبيقية. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2012. مج. 8، ع. 1، ص ص. 189-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-666926

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 204-209

Record ID

BIM-666926