التطور اللغوي

Time cited in Arcif : 
1

Author

خمقاني، مباركة

Source

الأثر

Issue

Vol. 2016, Issue 24 (31 Mar. 2016), pp.167-174, 8 p.

Publisher

University Kasdi Merbah Ouargla Faculty of Arts and Languages

Publication Date

2016-03-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

8

Main Subjects

Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

اللغة ظاهرة إنسانية و اجتماعية تخضع للتطور اللغوي في أصواتها، و تراكيبها، و معجمها، رغم أن علماء اللغة القدامى لم يهتموا بهذا الأمر كثيرا، و إنما اهتموا بالمادة اللغوية في حد ذاتها، بجمعها و دراستها.

فالتطور قد يكون إيجابي كما قد يكون سلبي و هذا ما نجده في ظهور أخطاء في اللغة كاللحن مثلا، فنجد إشارات واضحة عن ذلك في كتب "لحن العامة"، حيث اهتم المؤلفون بجمع و إحصاء الأخطاء الشائعة على ألسنة العوام في زمانهم في المجال الصوتي، و الصرفي، و الدلالي، و النحوي، و المعجمي، و حاول علماء اللغة المحدثين البحث عن أسباب هذه التغيرات في كل مستويات اللغة.

اللغة أخطر الظواهر الإنسانية على الإطلاق، كما أنها محل عناية و موضع إتمام فهي لا تسير على نحو من المصادفة المطلقة، و لا تخبط في تنقلها على ألسنة الناس خبط عشواء، بل يحكمها في هذا و ذاك قوانين تكاد ترتقي إلى مكانة القوانين الطبيعية ثباتا و قوة.

فاللغة كائن حي، لأنها تحيا على ألسنة المتكلمين بها و هم من الأحياء فهي تتطور و تتغير بفعل الزمان كما يتطور الكائن الحي و يتغير و هي تخضع لما يخضع له الكائن الحي في نشأته و تطوره، و هي ظاهرة اجتماعية تحيا في أحضان المجتمع و تستمد كيانها منه، و من عاداته و تقاليده، و سلوك أفراده، كما تتطور بتطور المجتمع.

Abstract FRE

La langue c’est un fait social et humain, soumit à l’évolution linguistique à travers les sons, structures et lexicographe, malgré que les linguistes ne donnent pas l’importance à cet affaire, mais ils s’intéressent à l’étude de la matière linguistique en soi.

L’évolution peut être positive comme négative, ce que l’on constate dans l’apparition des erreurs en langue comme la mélodie à titre d’exemple, nous trouvons des indications claires dans l’ouvrage « la mélodie publique » LAHNE EL AMA, les auteurs sont intéressés à la collection et le recensement des erreurs fréquentes dans le discours des gens au niveau phonique, sémantique, lexicographique.

Les linguistes essaient de chercher les causes de ce changement dans tous les niveaux de langue.

American Psychological Association (APA)

خمقاني، مباركة. 2016. التطور اللغوي. الأثر،مج. 2016، ع. 24، ص ص. 167-174.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-667770

Modern Language Association (MLA)

خمقاني، مباركة. التطور اللغوي. الأثر ع. 24 (آذار 2016)، ص ص. 167-174.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-667770

American Medical Association (AMA)

خمقاني، مباركة. التطور اللغوي. الأثر. 2016. مج. 2016، ع. 24، ص ص. 167-174.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-667770

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 173-174

Record ID

BIM-667770