نحو رؤية منهجية في تدريس النص الأدبي للناطقين بغير العربية

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

القبيلات، نزار مسند
العليمات، فاطمة محمد سليمان

Source

المنارة للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 20, Issue 4 (31 Dec. 2014), pp.225-244, 20 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

20

Main Subjects

Educational Sciences
Literature

Topics

Abstract AR

ثمة غياب واضح لمنهج علمي في تدريس النصوص الأدبية للناطقين بغير العربية، لذا تسعى هذه الدراسة محاولة تقديم رؤية منهجية منضبطة-إلى حد ما- في تعليمها، بعيدا عن الحيرة و الاضطراب، هديها التصبر في اللسانيات و استجلاء أنظار لسانية نتوسل بها عند تدريس النصوص، مثل : التخطيط، و بنائية اللغة، و السياق، و الوظيفية، و الكفاية اللغوية، و اللسانيات التربوية.

غير أننا لا ندعي الكمال في هذه الرؤية ؛ بل هي أطر كلية تشبه المنارات نؤمل أن تفتح آفاقا في تعليم النصوص الأدبية للناطقين بغير العربية، و تسهل فهم المتعلم الأجنبي للنص الأدبي (مبنى و معنى)، و نعول في تدبير أمرها على المعلم الذي يدير النص في هدي نورها ؛ فهي محاولة لا تستعصي على التصرف و لا سيما أن المتعلم من غير أهل العربية.

و للوصول إلى سعى الدراسة اقتضى البحث فيها أن ينتظم في جزئين، هما : - الإطار النظري ؛ و فيه نلقي الضوء على الأنظار اللسانية التي توسل بها البحث في محاولته بناء رؤيته المنهجية في تعليم النصوص الأدبية.

- الإطار التطبيقي ؛ و فيه نتمثل الأنظار اللسانية التي توسل بها البحث لبناء الرؤية المنهجية في تعليم النصوص الأدبية بدراسة نص حداثي للشاعر محمود درويش بعنوان"إلى أمي"، و بذا يكون المنهج إجرائيا في ترجمة الرؤية النظرية المقدمة.

American Psychological Association (APA)

العليمات، فاطمة محمد سليمان والقبيلات، نزار مسند. 2014. نحو رؤية منهجية في تدريس النص الأدبي للناطقين بغير العربية. المنارة للبحوث و الدراسات،مج. 20، ع. 4، ص ص. 225-244.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-673719

Modern Language Association (MLA)

العليمات، فاطمة محمد سليمان والقبيلات، نزار مسند. نحو رؤية منهجية في تدريس النص الأدبي للناطقين بغير العربية. المنارة للبحوث و الدراسات مج. 20، ع. 4 (كانون الأول 2014)، ص ص. 225-244.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-673719

American Medical Association (AMA)

العليمات، فاطمة محمد سليمان والقبيلات، نزار مسند. نحو رؤية منهجية في تدريس النص الأدبي للناطقين بغير العربية. المنارة للبحوث و الدراسات. 2014. مج. 20، ع. 4، ص ص. 225-244.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-673719

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 242-244

Record ID

BIM-673719