السلوك القيادي التحويلي للمدربين : من وجهة نظر لاعبي الفرق الرياضية في الجامعة الهاشمية و علاقته بالرضا لديهم

Other Title(s)

Coaches’ transformational leadership behavior as perceived from the perspective of Hashemite University varsity players & its association with players’ satisfaction

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

الطحاينة، زياد لطفي
عودات، معين أحمد عبد الله

Source

المنارة للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 20, Issue 1ب (31 Mar. 2014), pp.117-141, 25 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2014-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

25

Main Subjects

Educational Sciences
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة السلوك القيادي التحويلي السائد لدى المدربين العاملين في دائرة النشاط الرياضي من وجهة نظر لاعبي الفرق الرياضية في الجامعة الهاشمية و علاقته بمستويات الرضا لديهم.

شارك في هذه الدراسة (٨٦)، لاعبا و لاعبه يمثلون مختلف الألعاب الرياضية أجابوا على مقياس القيادة التحويلية، و مقياس الرضا عقد اللاعبين بعد إيجاد معاملات الصدق و الثبات لهما.

و قد أظهرت النتائج أن المستوى العام للرضا عقد اللاعبين كان متوسطا بشكل عام.

و جاء مجال الرضا عن أداء الفريق أولا في الترتيب، تلاه مجال الرضا عن المعاملة الشخصية، ثم مجال اقرضا عن التدريب، و أخيرا مجال الرضا عن الأداء الفردي.

و أظهرت النتائج كذلك أن درجة ممارسة المدربين للقيادة التحويلية كانت متوسطة بشكل عام-و كان أكثر مجالات القيادة التحويلية ممارسة الاستثارة الفكرية، تلاه التأثير المثالي، ثم الحفز الإلهامي، و أخيرا الاعتبارات الفردية.

كما بينت النتائج وجود علاقة إيجابية بين السلوك القيادي التحويلي للمدرب و مستويات الرضا عند اللاعبين، و خاصة أبعاد الحفز الإلهامي، و الاستثارة الفكرية، و التأثير المثالي و التي ساهمت في تفسير ما نسبته 55.8 % من التباين في الرضا عند اللاعبين.

American Psychological Association (APA)

الطحاينة، زياد لطفي وعودات، معين أحمد عبد الله. 2014. السلوك القيادي التحويلي للمدربين : من وجهة نظر لاعبي الفرق الرياضية في الجامعة الهاشمية و علاقته بالرضا لديهم. المنارة للبحوث و الدراسات،مج. 20، ع. 1ب، ص ص. 117-141.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-673830

Modern Language Association (MLA)

الطحاينة، زياد لطفي وعودات، معين أحمد عبد الله. السلوك القيادي التحويلي للمدربين : من وجهة نظر لاعبي الفرق الرياضية في الجامعة الهاشمية و علاقته بالرضا لديهم. المنارة للبحوث و الدراسات مج. 20، ع. 1ب (آذار 2014)، ص ص. 117-141.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-673830

American Medical Association (AMA)

الطحاينة، زياد لطفي وعودات، معين أحمد عبد الله. السلوك القيادي التحويلي للمدربين : من وجهة نظر لاعبي الفرق الرياضية في الجامعة الهاشمية و علاقته بالرضا لديهم. المنارة للبحوث و الدراسات. 2014. مج. 20، ع. 1ب، ص ص. 117-141.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-673830

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 138-141

Record ID

BIM-673830