مقارنة بين الطرق المختلفة لتقدير مجموع و متوسط مجتمع طبقي باستخدام متغير مساعد واحد

العناوين الأخرى

A comparison of different methods of estimating the total and mean of a stratified society using a single auxiliary variable

المؤلفون المشاركون

حمدي، أحمد محمد عبد الله
سبيل، آدم عبد الله عثمان

المصدر

مجلة العلوم و التقانة : العلوم الطبيعية و الطبية

العدد

المجلد 16، العدد 2 (30 سبتمبر/أيلول 2015)، ص ص. 110-123، 14ص.

الناشر

جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2015-09-30

دولة النشر

السودان

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

الملخص AR

الهدف من هذه الورقة التعرف على أثر المتغيرات المساعدة في زيادة دقة تقديرات المعاينة العشوائية الطبقيـة و استخدم الباحث التقدير بالنسبة بين المتغيرين و التقدير بخط الانحدار من حيث الشروط الواجب توفرها في كل منهما، و النظريات المتعلقة بهما، و كذلك المقارنة بين دقة التقديرات عن طريق حساب الكفاءة النسبية مـن خلال الجانبين النظري و التطبيقي توصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها : أن التقدير بالنسبة بين متغيرين أكثر دقة من تقديرات المعاينة العشوائية الطبقية التي تعتمد على متغير الدراسة فقط في حــــالة وجـود ارتبـاط معنوي بين متغير الدراسة و المتغير المساعد أكبر من 50 % داخل كل طبقة، و أن التقدير بخط الانحدار أكثر دقة من التقدير بالنسبة بين متغيرين و تقديرات المعاينة العشوائية الطبقية التي على متغير الدراسة فقـط إذا كان خط الانحدار لا يمر بنقطة الأصل داخل كل طبقة، بينما في المعاينة العشوائية الطبقيـة التقـدير بخـط الانحدار و التقدير بالنسبة بين متغيرين يتساويان في الدقة إذا كان خط الانحدار يمر بنقطة الأصل.

الملخص EN

The work aimed to examine the role of variables in improving the accuracy of the stratified random sampling.

The estimation was used in the two variables and regression line according to the conditions required for each as well as the related theories.

Also a comparison was done between the precise variables theoretically and practically through the relative efficiency.

The paper concluded that the estimation in the variables is more precise than the stratified random sampling which depends mainly on the studied variable if there is correlation between the study variable and the auxiliary variable of more than 50% in each stratum.

It was also concluded that the estimation of the regression line is more precise than the estimation between the two variables and stratified random sampling if the regression line doesn’t pass through the point of origin in each stratum and if the estimate of the two variables and stratified random sampling will not be equal.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

حمدي، أحمد محمد عبد الله وسبيل، آدم عبد الله عثمان. 2015. مقارنة بين الطرق المختلفة لتقدير مجموع و متوسط مجتمع طبقي باستخدام متغير مساعد واحد. مجلة العلوم و التقانة : العلوم الطبيعية و الطبية،مج. 16، ع. 2، ص ص. 110-123.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-674565

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

حمدي، أحمد محمد عبد الله وسبيل، آدم عبد الله عثمان. مقارنة بين الطرق المختلفة لتقدير مجموع و متوسط مجتمع طبقي باستخدام متغير مساعد واحد. مجلة العلوم و التقانة : العلوم الطبيعية و الطبية مج. 16، ع. 2 (2015)، ص ص. 110-123.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-674565

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

حمدي، أحمد محمد عبد الله وسبيل، آدم عبد الله عثمان. مقارنة بين الطرق المختلفة لتقدير مجموع و متوسط مجتمع طبقي باستخدام متغير مساعد واحد. مجلة العلوم و التقانة : العلوم الطبيعية و الطبية. 2015. مج. 16، ع. 2، ص ص. 110-123.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-674565

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 123

رقم السجل

BIM-674565