أثر العولمة في عمارة المدينة : تحليل لفعل العولمة في الصورة العمارة العربية الإسلامية في الألفية الثالثة

المؤلفون المشاركون

آل يوسف، إبراهيم جواد كاظم
رافد عبد اللطيف عبد القادر
علي، بسمة أسامة محمد

المصدر

المخطط و التنمية

العدد

المجلد 19، العدد 30 (31 ديسمبر/كانون الأول 2014)، ص ص. 1-16، 16ص.

الناشر

جامعة بغداد معهد التخطيط الحضري و الإقليمي للدراسات العليا

تاريخ النشر

2014-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

الدراسات الإسلامية
هندسة العمارة

الموضوعات

الملخص AR

أن البحث يطرح احد ابرز الاتجاهات أثرا" في العمارة العربية الإسلامية في وقتنا المعاصر و هي العولمة.

أن العولمة من حيث رؤيتها للعالم كقرية صغيرة تنكر الفوارق بين الأقاليم و بطبيعة الحال فان ذلك له انعكاسات في النشاطات الإنسانية و في مستوياتها المختلفة الفكر، المفاهيم، المنهج، ثم في صور النشاط الإنساني باختلاف طبيعته من سياسة، إدارة، فنون و منها العمارة.

و لبيان ذلك فأن البحث سيعتمد على منهجية ارتبطت بطرح : — استعراض الأدبيات المرتبطة بنظرية المعرفة الإسلامية المتعلقة بطبيعة علاقة الفكر بالصورة كآلية في تحديد طبيعة التحول من الفكر إلى الصورة المقارنة و الوصف وفق قاعدة التلازم و التقابل في تحديد الخصائص الرئيسية للعولمة و طبيعة تحول تلك الخصائص إلى لصور تنعكس في ظاهرة العمارة.

و بالتالي تحديد تأثيراتها في صورة العمارة العربية الإسلامية.

الملخص EN

The research is concerned with Globalization as one of the effective contemporary philosophies by presenting its core of thoughts as presented by literatures which describes it attitudes and methodologies, from that end, figuring out its impact on picturesque of the Islamic architecture identity in Arab countries is carried out through raising the comparison with the epistemology in Islam philosophy and the mechanism of transformation of thoughts into picturesque issues which leads on highlighting the exact differences between the two schools of thoughts that by default will shows clearly the bases of Globalization and its impacts on changing bases of the picturesque of the Islamic Architecture in Arab countries through time accordingly.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

رافد عبد اللطيف عبد القادر وآل يوسف، إبراهيم جواد كاظم وعلي، بسمة أسامة محمد. 2014. أثر العولمة في عمارة المدينة : تحليل لفعل العولمة في الصورة العمارة العربية الإسلامية في الألفية الثالثة. المخطط و التنمية،مج. 19، ع. 30، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-681829

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

رافد عبد اللطيف عبد القادر....[و آخرون]. أثر العولمة في عمارة المدينة : تحليل لفعل العولمة في الصورة العمارة العربية الإسلامية في الألفية الثالثة. المخطط و التنمية مج. 19، ع. 30 (كانون الأول 2014)، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-681829

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

رافد عبد اللطيف عبد القادر وآل يوسف، إبراهيم جواد كاظم وعلي، بسمة أسامة محمد. أثر العولمة في عمارة المدينة : تحليل لفعل العولمة في الصورة العمارة العربية الإسلامية في الألفية الثالثة. المخطط و التنمية. 2014. مج. 19، ع. 30، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-681829

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-681829