قراءة تحليلية نحوية لقواعد الاستدلال و نصوصها في كتاب سيبويه

Other Title(s)

Analytical study to rules of Inference and their text in Sibawayh Book

Time cited in Arcif : 
2

Author

الشناوي، خالد نعيم

Source

مجلة الخليج العربي

Issue

Vol. 43, Issue 3-4 (31 Dec. 2015), pp.264-291, 28 p.

Publisher

University of Basrah Basrah and Arab Gulf Studies Center

Publication Date

2015-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

28

Main Subjects

Literature

Abstract AR

في حقيقة الأمر أن موضوعة هذا البحث هي قراءة تحليلية لما اسميناه بـ : قواعد الاستدلال التي اعتمدها سيبويه عمرو بن عثمان بن قنبر، (تـ 180 هـ) في تبيان القاعدة اللغوية و حكمها النحوي، منطلقا من انموذج لغوي تركيبي و من ثم يأتي إلى ما قالته العرب أو ما نقل عنهم، و هو في هذه الحال نجده تارة يحكم بجواز ذلك التركيب أو اطراده لأنه تمثل بكلام العرب، أو يحكم عليه بعدم الجواز و القبح في استعماله وفقا لما ترشح لديه من مقاييس لغوية تجعله ينحو ذلك النحو، و من خلال مراقبتنا إلى طرائق الاستدلال في كتاب سيبويه، ذهبنا أولاً إلى تحديد تلك الطرائف في الاستدلال، و من ثم تتبع ذلك الانموذج اللغوي (نصوص الاستدلال) الذي اعتمده سيبويه في عملية التحليل اللغوي و استنباط الحكم، لذا تعدد هذا الانموذج اللغوي في كتاب سيبويه و تنوع، و كان له كبير الأثر عنده في دراسته و تحليل كلام العرب، لأن فهم التراكيب اللغوية بعناصرها الصوغية هي الأساس الذي يسعى إليه سيبويه و من جاء بعده من النحويين لكشف ماهية و طبيعة هذا التركيب و معرفة وظيفة عناصره الصوغية، انطلاقا من رؤيتين لغويتين، الرؤية الخاصة التي تعنى بالمباني بوصفها الأساس في عملية السبك و التلاقح بين الألفاظ، و الرؤية العامة التي تعنى بالمعاني و دلالات الألفاظ.

قد اعتمدنا مبدأ الاختيار في هذه القراءة، أي انتخبنا جملة من النصوص الاستعمالية و غيرها التي جاء بها سيبويه في كتابه، كي يفصح -و لو بالقدر المحدود- عن طبيعتها التركيبة المحكومة بالجواز من عدمه.

Abstract EN

The current paper tries to reveal an analytical explanation to rules of inference that was depended by Sibawayh Omer bin Uthman (180 AH) in illustrating the linguistic rules and their grammatical base.

Sibawayh started from structural sample, then comparing it with what have been followed or created by Arabic people.

Accordingly, sometimes we find him agree with certain structure for it can be represented in the speech of Arab people; and on the other times disagree according to these linguistic measurements.

The researcher firstly identified types or rules of inference and analyze them according to the linguistic texts used by Sibawayh for explaining these rules.

His book was of big importance in analyzing the speech patterns of Arabic people, and he seeks producing certain understanding to the linguistic structures and their elements.

The researcher selected the different readings, to choose certain structure and illustrating the rule of agreement or disagreement of that structure according to grammarian and depending on speech of Arabs.

American Psychological Association (APA)

الشناوي، خالد نعيم. 2015. قراءة تحليلية نحوية لقواعد الاستدلال و نصوصها في كتاب سيبويه. مجلة الخليج العربي،مج. 43، ع. 3-4، ص ص. 264-291.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-682238

Modern Language Association (MLA)

الشناوي، خالد نعيم. قراءة تحليلية نحوية لقواعد الاستدلال و نصوصها في كتاب سيبويه. مجلة الخليج العربي مج. 43، ع. 3-4 (2015)، ص ص. 264-291.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-682238

American Medical Association (AMA)

الشناوي، خالد نعيم. قراءة تحليلية نحوية لقواعد الاستدلال و نصوصها في كتاب سيبويه. مجلة الخليج العربي. 2015. مج. 43، ع. 3-4، ص ص. 264-291.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-682238

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 286-291

Record ID

BIM-682238