جودة التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي من منظور الفكر الإداري الهندسي

المؤلفون المشاركون

الزكري، محمد بن إبراهيم عبد الله
المرابط، منصور بن عبد القادر

الناشر

المنظمة العربية لضمان جودة التعليم

تاريخ النشر

2015-12-31

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

19

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الملخص AR

تشهد مؤسسات التعليم العالي تحولات و تحديات تختلف سماتها من بلد إلى آخر، و منها التصنيفات العالمية التي تدفعها للسعي إلى ترتيب عالمي يعزز صورتها الذهنية و مكانتها الأكاديمية.

هذه التحولات دفعت الكثير من مؤسسات التعليم العالي إلى التفكير الاستراتيجي للرفع من مستوى أدائها، مما جعلها في بحث مستمر عن أفضل النماذج للتخطيط الإستراتيجي و التكتيكي و التشغيلي و من هذا المنطلق نقدم هنا نموذجا لتطوير التخطيط الإستراتيجي و التكتيكي و التشغيلي في مؤسسات التعليم العالي من منظور الفكر الإداري الهندسي، يعتمد على نموذج "هندسة إدارة الأعمال" الذي يرعاه المعهد الاجتماعي و الاقتصادي للشركات و المنظمات (Institut de Henri سافال هنري البروفيسور لصاحبه Socio-Economie des Entreprises et des Organisations : ISEOR) ِ Savall الذي أسسه سنة 1973 م (2013ISEOR ( يسفر نموذج "هندسة إدارة الأعمال" ما يحدث داخل المنظمة بالتفاعل بين خمسة سلوكيات (الفردية و المصنفة و مجموعات النشاط و مجموعات الانتماء أو الضغط و الجماعية) و خمسة هياكل (مادية و تكنولوجية و تنظيمية و ديمغرافية و ذهنية).

و حسب النموذج الإداري و الاجتماعي و الاقتصادي...

فإن التفاعل بين السلوكيات و الهياكل حسب النظرية الاجتماعية و الاقتصادية لهنري سافال ينتج عنه ست عائلات من المشاكل العملية التي تمثل متغيرات تفسر الأعمال و تساعد على معرفة مصدر المشاكل العملية المتعلقة بالجودة الشاملة في الشركات و المنظمات بصفة عامة، بما فيها مؤسسات التعليم العالي، بني عليها الهندسة الإستراتيجية لإدارة الأعمال الشاملة، و هي : ظروف و التخفيض منها.

هذه العائلات الست يمكن اعتبارها محاور ت دارة الوقت، و التدريب المندمج، و التنفيذ الإستراتيجي.

و للتخلص من العمل، و تنظيم العمل، و الاتصال و التنسيق و التشاور (إ.

ت.ت)، و إدارة الوقت، و التدريب المندمج، و التنفيذ الإستراتيجي.

للتخلص من مشاكل الجودة يفترض أن نغير في آن واحد، و بطريقة متسقة، العديد من أدوات التغيير : الهياكل، و السلوكيات، و المجالات الستة للمشاكل العملية.

كما يقتضي هذا التغيير تطوير نظام قيادي إستراتيجي، يتضمن مخططات الأعمال الإستراتيجية و الأولية، و جداول القيادة، و شبكات الكفاءات، و شبكات التحليل الذاتي للوقت، و عقود النشاطات الخاضعة لمفاوضات دورية، و التي تم السلوكيات من أجل التخفيض من مشاكل الجودة (1989, (Savall & Zardet طبق من خلال عملية و منطق هندسي هذا المنهج ينطلق من تشخيص علمي و مهني دقيق لمشاكل الجودة الشاملة في الشركات و المنظمات، ليقترح مشروعا مبنيا على خطط إستراتيجية و تكتيكية و تشغيلية الاقتراح حلول للتخلص الكفء و الفعال و الملائم (الناجع) من تلك المشاكل، ثم يقدم آليات و تقنيات لتنفيذ و تقييم هذا المشروع.

في النموذج الذي نقترحه نستخدم الفكر الهندسي حسب المنهج الاجتماعي و الاقتصادي للشركات و المنظمات كمنصة لتطوير صياغة و تنفيذ و رقابة التخطيط الإستراتيجي و التكتيكي و التشغيلي في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية و يمكن استخدامها في مؤسسات التعليم العالي المشابهة في الوطن العربي.

نقدم هذا النموذج في هذه الدراسة هذه الدراسة التي تتكون من الأجزاء الثالثة الآتية : الجزء الأول : مقدمة الدراسة، و تشمل على : أسئلتها و أهدافها و أهميتها و منهجيتها و نبذة مختصرة عن النموذج المقترح.

الجزء الثاني : الإطار المفهومي الذي تنطلق منه الدراسة، و الذي يتناول خصائص هندسة الجودة الشاملة، و التخطيط الإستراتيجي، و كيفية مساهمة هندسة الجودة الشاملة في تطوير صياغة و تنفيذ و رقابة التخطيط الإستراتيجي و التكتيكي و التشغيلي في مؤسسات التعليم العالي.

الجزء الثالث : نتائج الدراسة، و تشمل وصفا مفصلا لنموذج هندسة جودة صياغة و تنفيذ و رقابة التخطيط الإستراتيجي و التكتيكي و التشغيلي في مؤسسات التعليم العالي، و أهم نتائج تطبيق النموذج على إحدى الوحدات الإدارية في إحدى مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.

هذه الدراسة تقترح نموذجا عليم لتطوير جودة التخطيط الإستراتيجي و التكتيكي و التشغيلي، يساعد مؤسسات العالي في المملكة العربية السعودية و الوطن العربي على الوصول إلى الجودة و التميز في أداء أفرادها و جماعتها، و في مستوياتها الإدارية، و في نشاطاتها الأكاديمية و البحثية، و في خدمتها للمجتمع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الزكري، محمد بن إبراهيم عبد الله والمرابط، منصور بن عبد القادر. 2015. جودة التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي من منظور الفكر الإداري الهندسي. مج. ، ع. ، ص ص. 186-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-682849

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الزكري، محمد بن إبراهيم عبد الله والمرابط، منصور بن عبد القادر. جودة التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي من منظور الفكر الإداري الهندسي. ، ص ص. 186-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-682849

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الزكري، محمد بن إبراهيم عبد الله والمرابط، منصور بن عبد القادر. جودة التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي من منظور الفكر الإداري الهندسي. . 2015. مج. ، ع. ، ص ص. 186-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-682849

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 202-204

رقم السجل

BIM-682849