أنماط الانتقال الطولي للملوحة في مصب شط العرب و أسبابها

العناوين الأخرى

Longitudinal intrusion pattern of salinity in Shatt Al Arab estuary and reasons

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

صادق سالم عبد الله
الطائي، سامر عدنان
لفتة، علي عبد الرضا

المصدر

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم البحار

العدد

المجلد 25، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2014)، ص ص. 205-221، 17ص.

الناشر

جامعة الملك عبد العزيز مركز النشر العلمي

تاريخ النشر

2014-12-31

دولة النشر

السعودية

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

علوم الأرض و المياه و البيئة

الموضوعات

الملخص AR

يتعرض نهر شط العرب إلى توغل الأملاح القادمة من شمال غرب الخليج العربي بشكل واضح خلال المد، و عند انخفاض تصريف المياه العذبة تتوغل الأملاح بطريقة الانتشار الجزيئي إذ تستغرق الأملاح بالوصول إلى مدينة البصرة من ثلاثة إلى أربعة أشهر مترافقة مع انخفاض التصريف المائية التي تصل إلى اقل من 20 م3 / ث في بعض الأوقات من السنة.

يؤدي هذا إلى تغيير في نوعية مياه النهر بسبب زيادة الملوحة و وفقا لذلك يطرأ تغير بيئي و تصنيفي اعتمادا على عمليات المزج حيث يتصف الجزء الجنوبي من شط العرب (المنطقة الممتدة من السيبة إلى الفاو) بكونه جزءا من المصب في هذه الحالة و التي سجلت قيم الملوحة بحدود 6 جم / لتر.

إضافة إلى ذلك تشير النتائج بوجود ظاهرة المصبات السالبة المتمثلة بزيادة ملوحة مياه النهر عن ملوحة المياه البحرية حيث سجلت قيم 40 جم / لتر في مياه النهر، بينما لا تتجاوز قيم الملوحة في المياه البحرية 38 جم / لتر عند منطقة السد الخارجي.

هذا الأمر ناتج عن عمليات التبخر بالإضافة إلى ما تزوده الأنهار الفرعية الواقعة على ضفتي النهر من مياه بزل للأراضي الزراعية بكميات إضافية للأملاح و خاصة من الجانب الإيراني حيث يوجد هناك مشروع إروائي يعمل على طرح مياه البزل إلى شط العرب.

تجدر الإشارة هنا إلى أن لظاهرة المد و الجزر التي يتصف بها نهر شط العرب دورا مهما في التغيرات البيئية للنهر في الوقت الحاضر حيث من خلالها تنتقل الأملاح إلى داخل النهر بسبب ضعف طاقة التصريف للمياه العذبة المعاكسة لها في الاتجاه.

الملخص EN

The study shows that the Shatt Al Arab Estuary exposed to the salinity intrusion from the Arabian Gulf by molecular diffusion, where the salinity intermission the distance about 100km for a period between three to four months, this condition is due to the decreasing of the water discharge from the upstream of estuary (Tigris and Euphrates Rivers), the value of the discharge recorded about 20m3/sec in some time during the year, the increasing of salinity in the estuary cause the deterioration of the water quality and this lead to change the ecological and classification of the Shatt Al Arab Estuary.

The values of the salinity was recorded at the Seba station 6g/l and at the Faw station 40g/l.

The decreasing of water discharge give the main rule to the tide to enter the salinity in the estuary, the extreme value 40g/l is due to the evaporation and drain water from the creeks situated both sides river, this view give the negative estuarine phenomenon to the Shatt Al Arab Estuary.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الطائي، سامر عدنان وصادق سالم عبد الله ولفتة، علي عبد الرضا. 2014. أنماط الانتقال الطولي للملوحة في مصب شط العرب و أسبابها. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم البحار،مج. 25، ع. 2، ص ص. 205-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-684198

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الطائي، سامر عدنان....[و آخرون]. أنماط الانتقال الطولي للملوحة في مصب شط العرب و أسبابها. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم البحار مج. 25، ع. 2 (2014)، ص ص. 205-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-684198

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الطائي، سامر عدنان وصادق سالم عبد الله ولفتة، علي عبد الرضا. أنماط الانتقال الطولي للملوحة في مصب شط العرب و أسبابها. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم البحار. 2014. مج. 25، ع. 2، ص ص. 205-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-684198

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 219-220

رقم السجل

BIM-684198