دور استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في تعزيز المهارات الإدراكية : بحث ميداني

Other Title(s)

The role of human resource managment strategies in enhancing cognitive skills

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

سناريا عبد الله محمود
الزبيدي، غني دحام تناي

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 22, Issue 88 (30 Apr. 2016), pp.108-129, 22 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2016-04-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

22

Main Subjects

Business Administration
General Management

Topics

Abstract AR

الغرض من هذا البحث موضوع استراتيجيات إدارة الموارد البشرية و المهارات الإدراكية، إذ جاءت تبعا للتطورات المتسارعة التي تعد العنصر البشري محورا أساسا في المنظمات و تضمن البحث تحليل الارتباط بين استراتيجيات إدارة الموارد البشرية و بين المهارات الإدراكية التي تعد من المفاهيم الحديثة التي يجب دراستها بصورة أوسع لكي تتمكن المنظمات من معرفتها كمفهوم و أنواع و أهميتها للأفراد داخل المنظمات و كان منهج البحث منهجا وصفيا تحليليا، إذ حدد البحث مجموعة من الفرضيات التي جرى اختبارها بأدوات إحصائية من بينها الوسط الحسابي، و الانحراف المعياري، و معامل الارتباط، و معامل الانحدار كما جرى اختيار وزارة العلوم و التكنلوجيا في محافظة بغداد بوصفه مجالا لإجراء الجانب العملي من البحث إذ تم اختبار عينة عشوائية مكونة من (٧٨) موظفا من وزارة العلوم و التكنلوجيا لتكون عينة البحث و سعيا في تحقيق أهداف البحث فقد تبنى هذا البحث أنموذجا افتراضيا بين متغيرات البحث إذ عد استراتيجية الموارد البشرية متغيرا مستقلا و المهارات الإدراكية متغيرا تابعا.

إذ توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها هي أن إجمالي استراتيجيات إدارة الموارد البشرية لها دور في تعزيز المهارات الإدراكية للأفراد العاملين داخل الوزارة كما أن من أهم التوصيات هو إدخال العاملين دورات تدريبية لتنمية المهارات الإدراكية للأفراد العاملين داخل الوزارة.

و قد تضمن البحث أربعة محاور انصرف الأول لمنهجيته و الثاني للتأطير النظري و الثالث لعرض و تحليل النتائج و اختبار الفرضيات، فيما خصص الرابع للاستنتاجات و التوصيات.

Abstract EN

In its theoretical farm, the research adobet the subject of human resource management strategies and the cognitive skills.

It comes as result of the rapid development which considers it human resource.

as main axis in organization , the research in includes ,connective analysis , between human resource management strategies and cognitive skills which is considers one of the new concept that should be studied widly so that the organization can be able recognize it as concept and type and its importance for people in the organization.The study method was descriptive and analytics , it identified collation of hypothesis which were by statist tools , mean, standard deviation ,correlation coefficient Group of )87(questionnaires from ministry of science and technology were interviewed as a simple for limited employees came to a results that the total of human resource management strategies contributed in effecting cognitive skills moreover , the study offered sum suggestions which could be useful for the ministry of science and technology

American Psychological Association (APA)

الزبيدي، غني دحام تناي وسناريا عبد الله محمود. 2016. دور استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في تعزيز المهارات الإدراكية : بحث ميداني. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 22، ع. 88، ص ص. 108-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-684863

Modern Language Association (MLA)

الزبيدي، غني دحام تناي وسناريا عبد الله محمود. دور استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في تعزيز المهارات الإدراكية : بحث ميداني. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 22، ع. 88 (2016)، ص ص. 108-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-684863

American Medical Association (AMA)

الزبيدي، غني دحام تناي وسناريا عبد الله محمود. دور استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في تعزيز المهارات الإدراكية : بحث ميداني. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2016. مج. 22، ع. 88، ص ص. 108-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-684863

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 125-128

Record ID

BIM-684863