مقارنة بين طريقتي بيز و الانحدار الموضعي لتقدير أنموذج الانحدار اللوجستي شبه المعلمي

Other Title(s)

A comparison between classic local least estimatop and bayesian methoid for estimating semiparametric logistic regression model

Joint Authors

جيجان، علي محمد علي
القزاز، قتيبة نبيل نايف

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 22, Issue 88 (30 Apr. 2016), pp.431-446, 16 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2016-04-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

16

Main Subjects

Mathematics

Topics

Abstract AR

يلقى موضوع تحليل النماذج شبة المعلمية و الذي يدمج النماذج المعلمية و النماذج اللامعلمية اهتماما واضحا في معظم الدراسات التي تأخذ طابعا أكثر تقدما في عملية التحليل الإحصائي الدقيق الذي يهدف إلى الحصول على مقدرات ذات مستوى عال من الكفاءة، في بعض الدراسات يكون المتغير المعتمد للأنموذج الشبه المعلمي ثنائي الاستجابة إما يساوي صفرا لعدم حدوث الاستجابة أو يساوي واحدا لحدوث الاستجابة و هذا ما يسمى بالانحدار اللوجستي.

سنستعرض في هذا البحث طرائق شبه معلميه لتقدير أنموذج انحدار لوجستي و هذه الطرائق هي المقدر الموضعي الأصغر (classic local least estimator) و طريقة بيزية معالم الأنموذج، و تمت المقارنة بين هاتين الطريقتين باستعمال معيار المقارنة متوسط مربعات الخطأ (MSE).

إذ تمت المقارنة من خلال أسلوب المحاكاة بالعمال النماذج اللامعلمية و أحجام عينات و تباينات مختلفة للتحقق من أداء الطرائق باستعمال معيار المقارنة، حيث كانت أهم الاستنتاجات أن الطريقة البينية تتفوق على طريقة الانحدار الموضعي في حال كانت حجوم العينات صغيرة.

Abstract EN

Semi-parametric models analysis is one of the most interesting subjects in recent studies due to give an efficient model estimation.

The problem when the response variable has one of two values either 0 ( no response) or one – with response which is called the logistic regression model.

We compare two methods Bayesian and .

Then the results were compared using MSe criteria.

A simulation had been used to study the empirical behavior for the Logistic model , with different sample sizes and variances.

The results using represent that the Bayesian method is better than the at small samples sizes.

American Psychological Association (APA)

القزاز، قتيبة نبيل نايف وجيجان، علي محمد علي. 2016. مقارنة بين طريقتي بيز و الانحدار الموضعي لتقدير أنموذج الانحدار اللوجستي شبه المعلمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 22، ع. 88، ص ص. 431-446.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-684914

Modern Language Association (MLA)

القزاز، قتيبة نبيل نايف وجيجان، علي محمد علي. مقارنة بين طريقتي بيز و الانحدار الموضعي لتقدير أنموذج الانحدار اللوجستي شبه المعلمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 22، ع. 88 (2016)، ص ص. 431-446.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-684914

American Medical Association (AMA)

القزاز، قتيبة نبيل نايف وجيجان، علي محمد علي. مقارنة بين طريقتي بيز و الانحدار الموضعي لتقدير أنموذج الانحدار اللوجستي شبه المعلمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2016. مج. 22، ع. 88، ص ص. 431-446.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-684914

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 444-445

Record ID

BIM-684914