الأحكام الفقهية المتعلقة بالاستشارة الطبية الإلكترونية

Other Title(s)

The religious regulations of the electronic medical consultation

Time cited in Arcif : 
1

Author

التنم، إبراهيم بن صالح بن إبراهيم

Source

مجلة العلوم الشرعية

Issue

Vol. 2015, Issue 37 (31 Jul. 2015), pp.15-92, 78 p.

Publisher

Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2015-07-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

78

Main Subjects

Islamic Studies

Abstract AR

إن الصحة الالكترونية قد نهضت في وقتنا المعاصر، و زادت أهميتها، بسبب اتساع مجالات التعاملات الالكترونية، و ما يعيشه العالم اليوم من تقدم في مناحي الحياة كافة، و لقد تناولت في بحثي : (الأحكام الفقهية المتعلقة بالاستشارة الطبية الالكترونية)، مسائل عديدة تتعلق بأحكام هذه الاستشارة و صورها، و أخلاقيات هذه المهنة، و التزامات المستشار الطبي والمستشير، و آثار ذلك.

و إنه من خلال النظر في واقع صور الاستشارة الطبية الالكترونية نجد أن جملة من هذه الاستشارات يمكن تخريجها على عقد الإجازة للتشابه الكبير بينهما، بينما هناك أنواع أخرى من الاستشارات الطبية يمكن تخريجها على عقد الجعالة و ذلك للتشابه بينهما.

و يصح إجراء صيغة عقد الاستشارة الطبية الالكترونية عبر وسائل الاتصال اللفظية و الكتابية، كما يجوز أن يقدم الكافر استشارات طبية، إذا تؤكد من أمانته في الرأي، و لا يشترط في المستشار الطبي : كونه ذكرا، إذ المرأة لها مكانتها في الإسلام، و استشارتها منهج شرعي في حدود اختصاصها و قدراتها، و يستحق المستشار الطبي العوض المتفق عليه، إذا تحققت نتيجة معينة من جراء مشورته كشفاء من مرض.

و إذا اختلف المستشار الطبي و المستشير في صفة التعاقد.

فينظر إلى طبيعة عمل المستشار الطبي، فإن كان منتصبا لذلك العمل، قد عرف بأخذه للعوض، فالقول قوله، و أما إن لم ينصب نفسه مستشارات فيقدم قول المستشير.

و يصح بذل الحوافز الترغيبية في الاستشارة الطبية الالكترونية، سواء كانت بأسلوب التبرع أم التخفيض.

و يجب على المستشار الطبي المحافظة على أسرار المستشير بحيث يكتمها و لا يفشيها لمن ليس له أثر في تقديم المشورة، كما يجب الضمان على الطبيب الاستشاري إذا تعدى أو فرط، و إذا لم يتبع المريض المشورة الطبية التي قدمها له المستشار الطبي مما أدى إلى تدهور حالته الصحية، فالمستشار الطبي غير مسؤول عن هذه الأضرار، لكونها ناجمة عن خطأ المريض نفسه، و الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم و بارك على نبينا و حبيبنا محمد بن عبد الله و على آله و صحبه أجمعين.

Abstract EN

The electronic health has got up in our time, and its importance has increased due to the breadth of electronic dealings' fields and progress which the world has experienced in all fields of life, and i have dealt with in my research :- (Jurisprudence provisions related to electronic medical consultation), with many issues related to the provisions of this consultation and its images ,the ethics of this profession and obligations of the medical consult and consulting and its effects.

By looking at reality of images of electronic medical consult, we find that a number of these consultation can be externalized to lease contract(al-Ijarah) for the great similarity between them, while there are other types of medical consultation can be externalized to payment wages(al-Juaala) due to the similarity between them.

It is right to execute the electronic medical consultation contract form via verbal and written means of communication, and it is also allowed for the infidel to offer medical consultation if his opinion's fidelity is guaranteed.

It is not required in the medical consult to be a male ,because women have a position in Islam.

Her consult is a legitimate approach in the limits of her competence and capabilities.

American Psychological Association (APA)

التنم، إبراهيم بن صالح بن إبراهيم. 2015. الأحكام الفقهية المتعلقة بالاستشارة الطبية الإلكترونية. مجلة العلوم الشرعية،مج. 2015، ع. 37، ص ص. 15-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-688707

Modern Language Association (MLA)

التنم، إبراهيم بن صالح بن إبراهيم. الأحكام الفقهية المتعلقة بالاستشارة الطبية الإلكترونية. مجلة العلوم الشرعية ع. 37 (تموز 2015)، ص ص. 15-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-688707

American Medical Association (AMA)

التنم، إبراهيم بن صالح بن إبراهيم. الأحكام الفقهية المتعلقة بالاستشارة الطبية الإلكترونية. مجلة العلوم الشرعية. 2015. مج. 2015، ع. 37، ص ص. 15-92.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-688707

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-688707