إفراط الأطفال في مشاهدة التلفاز و استراتيجيات التدخل المبكر للتخفيف من تبعاته على جوانب نموهم : مراجعة أدبيات

العناوين الأخرى

Excessive TV-watching by children and the early intervention strategies to reduce its consequences on their growth and development : literature review

المؤلف

مرزا، هنية محمود

المصدر

مجلة العلوم التربوية

العدد

المجلد 2016، العدد 5 (31 يناير/كانون الثاني 2016)، ص ص. 163-202، 40ص.

الناشر

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2016-01-31

دولة النشر

السعودية

عدد الصفحات

40

التخصصات الرئيسية

الإعلام و الاتصال
علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية

الموضوعات

الملخص AR

قامت الباحثة بهذه الدراسة الوصفية، بهدف المراجعة المستفيضة لأدبيات التراث التي ناقشت العراقيل النمائية التي تعترض فئة الأطفال دون سن المدرسة نتيجة إفراطهم في مشاهدة البرامج التلفزيونية، إذ شملت هذه المراجعة تحليل ما يزيد عن 31 دراسة غربية تم اختيارها وفق معايير محددة، هذا و نظرا لقناعة الباحثة بأن مثل هذا الإفراط يعكس ظاهرة ملموسة في المجتمع السعودي و غيره من المجتمعات العربية، فقد ارتأت توظيف البحث العلمي للمساهمة في توجيه اهتمام الباحثين العرب و كذلك نشر الوعي بين المربين و غيرهم من المشاركين في رعاية الطفولة-عن تداعيات هذه الظاهرة على نمو الأطفال الذين هم الثروة الفعلية للأوطان، و لعل من أهم ما بينته نتائج هذه الدراسة، وجود علاقات ارتباطية قوية بين معدلات و طبيعة إفراط الأطفال في مشاهدة التلفاز و مستويات الأداء و التطور اللغوي و التحصيلي و السلوكي و الصحي، للدرجة التي دعت الجمعية الأمريكية لطب الأطفال لاقتراح تضمين هذه نمط و معدل مشاهدة التلفاز ضمن بنود استمارة البيانات الأولية لمرتادي العيادات السلوكية و النفسية من الأطفال و الفتيان، و لقد استعرضت الباحثة أبرز الضوابط المعتمدة عالميا لوضعها بين يدي المربين كحلول عملية يتوجب عليهم اتباعها للمساهمة بدورهم في التدخل المبكر و التخفيف من مغبة العراقيل النمائية التي تهدد سلامة نمو أطفالهم، و تبدد الجهود الأسرية و الوطنية لتوفير بيئات آمنة و رعاية نموذجية للطفولة في مملكة الإنسانية و بقية المجتمعات العربية الكريمة.

الملخص EN

The reseacrcher conducts this literature review and therefore, purposively selected 31 research studies based on certain predetermined criteria.

The focus of these studies was the investigation of the negative impacts of overviewing television on the development of young children beyond school age.

The researcher believes that overviewing television among this group is a common with Saudi society as well as the rest of Arab world.

Therefore, it can be a threatening phenomena that neccesstates the application of scientific research to spread awarenesses among caretakerspertaining such impacts.

The most salient findings indicate very strong correlations between the average of children overviewing teleivision and the development of their language, academic, behaviors, and health in particular as well as their overall achievement in general.

Based on these scientific facts, the American Academicay of Pediatrics proposed the inclusion of “average of viewing television” within the entry data sheet of Psychological and Behavioral clinics.

The researcher discussed several evidence- based interventional strategies that support the Arab caretakers in their roles of providing secure environments and optimum care for children

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مرزا، هنية محمود. 2016. إفراط الأطفال في مشاهدة التلفاز و استراتيجيات التدخل المبكر للتخفيف من تبعاته على جوانب نموهم : مراجعة أدبيات. مجلة العلوم التربوية،مج. 2016، ع. 5، ص ص. 163-202.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-688986

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مرزا، هنية محمود. إفراط الأطفال في مشاهدة التلفاز و استراتيجيات التدخل المبكر للتخفيف من تبعاته على جوانب نموهم : مراجعة أدبيات. مجلة العلوم التربوية ع. 5 (كانون الثاني 2016)، ص ص. 163-202.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-688986

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مرزا، هنية محمود. إفراط الأطفال في مشاهدة التلفاز و استراتيجيات التدخل المبكر للتخفيف من تبعاته على جوانب نموهم : مراجعة أدبيات. مجلة العلوم التربوية. 2016. مج. 2016، ع. 5، ص ص. 163-202.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-688986

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 195-200

رقم السجل

BIM-688986