خصائص الأسلوب في دعاء الصباح لأمير المؤمنين علي (عليه السلام)‎

Other Title(s)

Stye properties in morning prapers for the faithful Ali cpeace be upon him

Time cited in Arcif : 
1

Author

البخيتاوي، عماد محمد محمود

Source

مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2, Issue (s) (31 Dec. 2015), pp.73-88, 16 p.

Publisher

University of Baghdad College of Education for Human Science / Ibn Rushd

Publication Date

2015-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

16

Main Subjects

Islamic Studies

Abstract AR

دعاء الصباح لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) ليس دعاء اعتياديا يرتكز على طالب العبد من ربه العفو و الغفران و الرحمة، أو أي حاجة من حوائج الدنيا و الآخرة، بل هو يتجاوز هذا الغرض بكثير ليغدو لوحة لغوية متماسكة، تسعى إلى تعداد النعم الإلهية التي لا تحصى على بني البشر، في قبال جحود الإنسان المتواصل لتلك النعم، و إنكاره العملي لها من طريق المعاصي التي يرتكبها.

و قد جاء كل ذلك مجسدا بأسلوب لغوي متين، سخر الطاقات التعبيرية للغة لخدمة الغرض الذي كان يرمي إليه كل مقطع من مقاطع الدعاء، فجاءت البنى التركيبية متناغمة مع المجازات و الاستعارات و التشبيهات، و متظافرة مع القوالب الشكلية و الصوتية التي وفرها السجع غير المتكلف و الطباق و المقابلة و غيرها من فنون البديع، ليخلق جوا قدسيا امتزجت فيه الكلمات بالأنفاس الشريفة و الروح الصافية لأمير المؤمنين علي (عليه السلام)، و لينتج لنا لوحة تعبيرية ترتقي بالروح إلى درجات الكمال.

Abstract EN

Prayer Prince of Believers, Ali Bin Abi Talib (Peace Be Upon Him) is not usual claim based on the request of Abd Rabbo pardon and forgiveness and mercy, or any need of harmonized with the hereafter, but is much more than this purpose inserting language Board coherent, seek divine blessings to count the countless human beings, in their disbelief continued human those blessings, practical and denial of the sins committed.

American Psychological Association (APA)

البخيتاوي، عماد محمد محمود. 2015. خصائص الأسلوب في دعاء الصباح لأمير المؤمنين علي (عليه السلام). مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2، ع. (s)، ص ص. 73-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-691446

Modern Language Association (MLA)

البخيتاوي، عماد محمد محمود. خصائص الأسلوب في دعاء الصباح لأمير المؤمنين علي (عليه السلام). مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 2 (2015)، ص ص. 73-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-691446

American Medical Association (AMA)

البخيتاوي، عماد محمد محمود. خصائص الأسلوب في دعاء الصباح لأمير المؤمنين علي (عليه السلام). مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2015. مج. 2، ع. (s)، ص ص. 73-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-691446

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 86-88

Record ID

BIM-691446