اللغة العربية لغة أوزان : صيغة فيعلولة أنموذجا

العناوين الأخرى

Arabic language the language of weights formula Viallolh model

المؤلفون المشاركون

الحمداني، خديجة زبار عنيزان
إبراهيم، محمد ضياء الدين خليل

المصدر

مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 1، العدد (s) (31 ديسمبر/كانون الأول 2015)، ص ص. 1-22، 22ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الإنسانية / ابن رشد

تاريخ النشر

2015-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

الآداب المقارنة

الملخص AR

إن اللغة العربية حباها الله سبحانه و تعالى بمميزات ليس لها نظير بين اللغات الأخرى، و من خلال قراءتنا المستمرة لخصائص العربية، سواء الصوتية أو البنيوية أو الاشتقاقية أو الدلالية، وجدناها تستحق الدراسة و البحث.

و من هذه الخصائص : أن اللغة العربية لغة أوزان ؛ لأن الأوزان في العربية كثيرة جدا، و لا وجه للموازنة بينها، و بين اللغات الأخرى لكثرتها، فقد ذكر سيبويه أوزانا كثيرة، و أوصلها ابن القطاع إلى (1210)، و ذكرها ابن القوطية، و كذلك السيوطي في المزهر، و هذا التعدد بطبيعة الحال له أهمية كبيرة في تعدد استعمالات البناء الصرفي، إذ يأخذ مجاله في الكلام ليؤدي دوره ؛ لأن للأبنية وظائف كثيرة.

و الأمر الذي يجب الإشارة إليه، هو أن الوزن الصرفي لا يستقر أحيانا على ما هو عليه، إذ نراه يستقر لعدد من الكلمات على ما هو عليه دون تغيير، في حين نراه مرة أخرى يحدث فيه تغيير تحت القاعدة نفسها.

إن هذا التغيير الذي يحدث في الميزان الصرفي مقصود من الكلام إذ ليست المسألة اعتباطية، بقدر ما هي ضرورة يحتاجها المتكلم ؛ لأن اللغة العربية تتكون من مجموعة من الأصوات و هذه الأصوات لها مدارج صوتية تقابل أصوات الصيغة في تنوعها و سعتها، و هذا التنوع في المدارج يتسم بالعدالة، ليؤدي إلى التوازن و الانسجام الصوتي ؛ لأن العرب يراعون في اجتماع الحروف في الكلمة الواحدة و توزيعها، مما يؤدي إلى حدوث الانسجام الصوتي، لتكون الكلمة خفيفة في النطق، و هذا الأمر يحتاج إلى قانون ينظمه ألا و هو الميزان الصرفي للكلمة.

و هذا ما يجعل الميزان لا يتوافق توافقا تاما بين كل الكلمات، إذ يرتبط ارتباط كبيرا بقوانين اللغة العربية، لتظهر لنا كلمة متوافقة صوتيا مع اللغة العربية عند نطقها.

إن الميزان الصرفي لا يستقر أحيانا على ما هو عليه تحت القاعدة نفسها مثلما ذكرنا، إذ وجدت كلمات حادث عنها، و هذا بسبب قوانين كلامية تحتم هذا الخروج.

مما أدى إلى تعدد الأوزان تحت القاعدة الواحدة، مثال ذلك صيغة "فيعلولة"، فهي الوزن الأول لعدد من الأفعال المعتلة الوسط للكلمة، و هذا الوزن لا يستقر على ما هو عليه، إذ نجده تتفرع منه أوزان أخرى عن الوزن الأصلي نفسه، و هذا التعدد راجع إلى طبيعة الخلاف بين اللغويين في تحديد الوزن الخاص للكلمات، و لاسيما الكلمات التي اندرجت تحت وزن "فيعلولة"، و سنحاول في هذا البحث معرفة أسباب هذا الخلاف للوصول إلى النتائج المطلوبة.

الملخص EN

The Arabic language blessed God Almighty advantages has no peer among other languages, and through the ongoing Arab reading of the characteristics of both acoustic or structural or derivative or Remember, we found worthy of study and research.

It is these characteristics, that Arabic language weights; because the weights in the Arab too many, not the face of the balance between them, and between the other languages of the plentiful, Sibawayh has said many weights, and delivers it to the son sector (1210).

And mentioned by Ibn Gothic, as well as Suyuti in flowered, and this multiplicity of course is of great importance in the versatility of construction morphological Taking his field to speak to the lead role; because the buildings many functions.

And which it should be noted, that the morphological weight sometimes do not settle for what it is, as we see it settle for a number of words on what it is without change, while we see it again under the same rule change is happening.

This change which occurs in the balance morphological intended to speak as the issue is not arbitrary, as far as what are the necessity needed by the speaker; because the Arabic language consists of a set of sounds, these sounds have a voice runways meet voices formula in diversity and capacity, and this diversity in the runways that is fair, to lead to balance and harmony voice; because the Arabs observe the meeting characters in one word and distribution, leading to a harmony voice to be light in the word pronunciation and this needs to be regulated by law, namely the balance of morphological of the word.

This is what makes the balance in full conformity between all the words is not compatible as a major Arabic language laws closely linked to show us the word phonetically compatible with the Arabic language at the pronunciation.

The balance morphological sometimes do not settle for what it is under the same rule as mentioned, having found the words have departed, and because of this verbal laws necessitate this out.

Resulting in a multiplicity of weights under the one-Qaeda, for example, the formula "Viallolh", they are the first weight for a number of ailing center acts of the word, and this weight does not settle for what it is, as we find it branched from other weights from the original same weight, and this diversity is due to the nature of the dispute between the linguists in determining the weight of your words, especially words that fell into under the weight of "Viallolh", and in this paper we will try to know the reasons for the dispute to reach the desired results

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الحمداني، خديجة زبار عنيزان وإبراهيم، محمد ضياء الدين خليل. 2015. اللغة العربية لغة أوزان : صيغة فيعلولة أنموذجا. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 1، ع. (s)، ص ص. 1-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-692061

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الحمداني، خديجة زبار عنيزان وإبراهيم، محمد ضياء الدين خليل. اللغة العربية لغة أوزان : صيغة فيعلولة أنموذجا. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 1 (2015)، ص ص. 1-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-692061

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الحمداني، خديجة زبار عنيزان وإبراهيم، محمد ضياء الدين خليل. اللغة العربية لغة أوزان : صيغة فيعلولة أنموذجا. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2015. مج. 1، ع. (s)، ص ص. 1-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-692061

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 10-11

رقم السجل

BIM-692061