مفهوم رأس المال و دوره في تحديد قواعد التقييم المحاسبي و أثر ذلك على قياس الربح و الإفصاح عنه

Other Title(s)

The role of capital maintenance concept in determining the bases of measurement and its impact on measurement and disclosure of earning

Author

كيموش، بلال

Source

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا

Issue

Vol. 2016, Issue 20 (30 Apr. 2016), pp.136-156, 21 p.

Publisher

Averroes University in Holland

Publication Date

2016-04-30

Country of Publication

Netherlands

No. of Pages

21

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Abstract AR

هذا المقال عبارة عن قراءة أدبية للمفاهيم المتعلقة بالمحافظة على رأس المال، مع الإشارة إلى تطبيقاتها في معايير المحاسبة الدولية و القواعد المحاسبية الجزائرية، و يحاول المقال إبراز دور (IAS / IFRS)، مفاهيم المحافظة على رأس المال في تحديد معالم النموذج المحاسبي، من خلال قواعد التقييم المستخدمة لقياس بنود القوائم المالية، و أثر كل ذلك على قياس الربح والإفصاح عنه.

و تشير الاستنتاجات إلى وجود تقارب كبير بين مفاهيم المحافظة على رأس المال في معايير المحاسبة الدولية و النظام المحاسبي المالي الجزائري، غير أنها تختلف بشكل جوهري عن المفاهيم التي جاء بها المخطط المحاسبي الوطني الجزائري الذي كان مطبقا قبل عام 2010 ؛ كما أن هذه المفاهيم تلعب دورا كبيرا في تحديد معالم النموذج المحاسبي، سواء فيما يخص قواعد التقييم، قياس الربح، و الإفصاح عنه.

Abstract EN

This paper is a literature review of concepts that concern capital and capital maintenance, with the indication of their applications in the international accounting standards (IAS/IFRS), and Algerian accounting rules.

The paper aims to display the role of capital concepts in determining the accounting model, through the bases of measurement that used to value financial statements items, and the impact of those concepts on measurement and disclosure of earning.

The results show a convergence between the concepts of capital maintenance in IAS/IFRS and those that adopted in SCF, which differ substantially from those that adopted in PCN.

American Psychological Association (APA)

كيموش، بلال. 2016. مفهوم رأس المال و دوره في تحديد قواعد التقييم المحاسبي و أثر ذلك على قياس الربح و الإفصاح عنه. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا،مج. 2016، ع. 20، ص ص. 136-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-692190

Modern Language Association (MLA)

كيموش، بلال. مفهوم رأس المال و دوره في تحديد قواعد التقييم المحاسبي و أثر ذلك على قياس الربح و الإفصاح عنه. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا ع. 20 (نيسان 2016)، ص ص. 136-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-692190

American Medical Association (AMA)

كيموش، بلال. مفهوم رأس المال و دوره في تحديد قواعد التقييم المحاسبي و أثر ذلك على قياس الربح و الإفصاح عنه. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا. 2016. مج. 2016، ع. 20، ص ص. 136-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-692190

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-692190