أثر التوجه السوقي و الالتزام على أداء شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية

Other Title(s)

The impact of market orientation and commitment on royal Jordanian airways performance

Dissertant

الربيعي، ميثاق طاهر كاظم

Thesis advisor

الربيعي، ليث سلمان علي

Comitee Members

الطائي، حميد
مقدادي، يونس عبد العزيز

University

Middle East University

Faculty

Faculty of Business

Department

Department of Business Administration

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2010

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة للكشف عن أثر التوجه السوقي و الالتزام على أداء شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية.

و تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في الإدارات العليا و الوسطى البالغ عددهم (263) و عينة الدراسة البالغ عددها (105) و تم استعادة (84) استبانة صالحة للتحليل.

و قد بينت نتائج التحليل الإحصائي و التي استخدم فيها برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss و تحليل المسار Path Analysis نتائج مهمة وفي مقدمتها : للتوجه السوقي أثر موجب و مباشر على أداء شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، و لا يوجد أثر موجب و مباشر للتوجه بالزبائن على أداء شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية (ربحية ؛ الحصة السوقية).

و وجود تأثير موجب و مباشر للتوجه بالمنافسين على أداء شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية من الحصة الربحية و الحصة السوقية.

و وجود أثر موجب و مباشر للتكامل الوظيفي على أداء شركة الخطوط الجوية الملكية الأردية (ربحية ؛ الحصة السوقية) و للتوجه السوقي (التوجه بالزبائن ؛ التوجه بالمنافسين ؛ و التكامل الوظيفي) أثر موجب و مباشر على التزام العاجن في شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية.

و للالتزام أثر موجب و مباشر على أداء شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية (الربحية؛ و الحصة السوقية) و للتوجه السوقي (التوجه بالزبائن ؛ التوجه بالمنافسين ؛ و التكامل الوظيفي) أثر موجب غير مباشر على أداء شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية (الربحية؛ و الحصة السوقية) بوجود الالتزام.

و قد خلصت الدراسة إلي وضع بعض التوصيات لشركة الخطوط الجوية الملكية و الباحثين في هذا المجال، من أهمها : 1- الاهتمام بالتوجه بالمنافسين من قبل شركة الخطوط الجوية الملكية و محاولة اشرف هي تحركاتهم لمعرفة الوسائل المستخدمة من قبلهم في استقطاب الزبائن.

2- الاهتمام بمضامين التكامل الوظيفي الداخلي في شركة الخطوط الجوية الملكية من حيث عمل كافة الإدارات داخل الشركة بشكل تكاملي وتبادل المعلومات عن الزبائن بين كافة الإدارات و الأقسام بحرية كبيرة و ذلك لتحقيق مستويات أداء عالية.

Main Subjects

Marketing

No. of Pages

135

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج التحليل و اختبار الفرضيات.

الفصل الخامس : الاستنتاجات و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الربيعي، ميثاق طاهر كاظم. (2010). أثر التوجه السوقي و الالتزام على أداء شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-693073

Modern Language Association (MLA)

الربيعي، ميثاق طاهر كاظم. أثر التوجه السوقي و الالتزام على أداء شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-693073

American Medical Association (AMA)

الربيعي، ميثاق طاهر كاظم. (2010). أثر التوجه السوقي و الالتزام على أداء شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية. (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-693073

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-693073